سفينة إيرانية تدخل خليج عدن وتتجه إلى ميناء الحديدة تحت سيطرة الحوثيين

أخبار العالم العربي

سفينة إيرانية تدخل خليج عدن وتتجه إلى ميناء الحديدة تحت سيطرة الحوثيينسفينة شاهد الإيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsbk

دخلت سفينة إيرانية الأحد 17 مايو/أيار مياه خليج عدن تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن رغم تحذيرات أمريكية لها ومطالبتها بتسليم الحمولة لمركز التوزيع في جيبوتي قبالة سواحل اليمن.

ويتوقع وصول السفينة خلال أربعة أيام إلى ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر الذي تسيطر عليه القوات الحوثية حيث تؤكد طهران تنسيقها مع الأمم المتحدة بشأن ذلك.

وأشار صحفي من وكالة تسنيم الإيرانية متواجد على متن السفينة إلى وجود أطباء وصحافيين وناشطين معارضين للحرب على متن السفينة قدموا من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا. 

وأضاف أن السفينة دخلت خليج عدن عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش وأن القبطان يأمل في أن ترسو السفينة في ميناء الحديدة في 21 مايو/أيار إذا ما بقيت الأحوال الجوية مناسبة.

وانتقدت الولايات المتحدة ما أوردته وسائل إعلام إيرانية رسمية من أن سفنا حربية إيرانية سترافق سفينة شحن متجهة إلى ميناء الحديدة.

وكانت قد دعتها في 12 مايو/أيار إلى إرسال المساعدات الإنسانية إلى مركز لتوزيع المساعدات تابع للأمم المتحدة في جيبوتي، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها تتابع السفينة "إيران شاهد" التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية لليمن.

وسفينة شاهد تنقل 2500 طن من المواد الأولية مثل الطحين والأرز والأدوية والمياه التي يفتقر إلهيا اليمن بسبب المعارك.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية قالت إن بلادها لن تسمح لقوات بحرية تقودها السعودية بتفتيش سفينتها المتجهة إلى اليمن.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية