البنتاغون: سيطرة "داعش" على الرمادي انتكاسة

أخبار العالم العربي

البنتاغون: سيطرة  البنتاغون- واشنطن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsba

اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين 18 مايو/ أيار، سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة الرمادي بـ"الانتكاسة".

وأفاد البنتاغون في بيان صحفي بأن سقوط مدينة الرمادي بأيدي مقاتلي "داعش" هو انتكاسة، مضيفا أنه يتوقع دورا لميليشيات الحشد الشعبي في معركة العراق لاستعادة الرمادي ما دامت هذه الميليشيات تابعة لبغداد".

وقال مصدر في الجيش العراقي الاثنين إن مقاتلي تنظيم "داعش" يتقدمون شرقا من مدينة الرمادي نحو قاعدة الحبانية العسكرية حيث يحتشد مقاتلو الحشد الشعبي لشن هجوم مضاد.

تقع قاعدة الحبانية على بعد نحو 30 كيلومترا شرقي الرمادي على الطريق إلى العاصمة العراقية.

تعليق مراسلتنا في واشنطن

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" أعلن الأحد سيطرته على كامل مدينة الرمادي، فيما تعهدت واشنطن بالتعاون مع الحكومة العراقية لاستردادها.

القوات العراقية

من جهة أخرى ذكر مسؤول محلي أن قافلة من قوات الحشد الشعبي وصلت إلى قاعدة قرب مدينة الرمادي.

وأوضح رئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح كرحوت، أن قوات الحشد الشعبي في حالة تأهب، مضيفا أنها وصلت إلى قاعدة الحبانية قرب الرمادي.

إلى ذلك، قال مراسلنا إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا قوات الحشد الشعبي إلى المشاركة في تحرير الأنبار استجابة لنداءات حكومتها المحلية وبعض عشائرها الذين طالبوا العبادي بإدخال قوات الحشد الشعبي لتحريرالمحافظة.

تعليق مراسلنا في بغداد

التحالف ينفذ 19 غارة جوية في الرمادي

إلى ذلك، أعلن متحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش" شن قوات التحالف 19 غارة جوية في محيط مدينة الرمادي خلال 72 ساعة الماضية، واستهدفت الغارات مواقع قتالية لتنظيم "داعش" وعربات مدرعة وأخرى مجهزة فنيا.

وأوضح المتحدث أن التحالف زاد دعمه في الرمادي تلبية لنداء قوات الأمن العراقية.

مسؤول إيراني: طهران مستعدة للتعاون مع العراق للتصدي لـ"داعش"

بدوره أكد علي أكبر ولايتي مستشار الزعيم الإيراني الأعلى استعداد بلاده لمواجهة مسلحي "داعش" وتحرير مدينة الرمادي من سيطرة التنظيم.

وصرح ولايتي بأن طهران ستوافق على مساعدة الحكومة العراقية لمواجهة "داعش"، إذا ما توجهت الحكومة بطلب إلى إيران بشكل رسمي.

قوات عراقية (أرشيف)

" داعش" يقتل 503 أشخاص في الرمادي

صرح نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، الأحد 17 مايو/ أيار بأن تنظيم داعش قتل 503 أشخاص خلال الأيام الماضية.

وأعرب نائب رئيس المحافظة عن قلقه إزاء الوضع الحالي بمدينة الرمادي خصوصا وأن التنظيم قتل 503 أشخاص منذ سيطرته على أغلب أجزاء المحافظة.

كما طالب العيساوي الحكومة المركزية في بغداد، بإرسال المزيد من القوات لتجاوز الأزمة، مشيرا إلى وجود حاجة ملحة إلى الإسناد الجوي من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة". 

نزوح 8000 شخص من الرمادي جراء المعارك

أفادت المنظمة الدولية للهجرة بنزوح ما لا يقل عن 8000 شخص من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق، جراء المعارك الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم "داعش".

وقالت المنظمة إن أعداد النازحين في تزايد، وسجل نحو ألف و300 عائلة أي قرابة 7 آلاف و776 شخصا نزحوا على مدى يومين، منذ بدء تنظيم "داعش" هجوما واسعا على المدينة مساء الخميس، وتمكنه من السيطرة على مناطق إضافية وسط المدينة التي كانوا يسيطر على أجزاء منها منذ مطلع عام 2014.

وأشارت المنظمة إلى أن النازحين انتقلوا إلى بلدة عامرية الفلوجة شرق الرمادي، لكنهم منعوا من عبور جسرعلى نهر الفرات لدخول بغداد.

تعليق صباح المختار رئيس جمعية المحامين العرب في لندن

تعليق المحلل الاستراتيجي فواز حلمي

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية