الخارجية الروسية: لا معنى لانضمام واشنطن إلى رباعية النورماندي

أخبار العالم

الخارجية الروسية: لا معنى لانضمام واشنطن إلى رباعية النورمانديمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs9r

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أنه لم تحصل هناك بعد تغييرات في السياسة الأمريكية حول الملف الأوكراني، وأنه لا ضرورة لانضمام واشنطن الى "رباعية النورماندي".

وقال ريابكوف في حديث صحفي السبت 16 مايو/أيار ردا على سؤال حول حدوث تغييرات في موقف الولايات المتحدة حاليا: "صراحة لا أرى أية تغييرات كافية في اللهجة".

وأضاف: "نستخدم بالطبع أي اتصال بالزملاء الأمريكيين لدفعهم إلى الامتناع عن الخطاب المدمر، والأهم إلى تصحيح سياستهم إزاء الوضع الأوكراني، ومن المبالغة قول إنه تم التوصل إلى النتائج المرجوة هنا، يجب علينا العمل بنشاط أكبر".

وفي ما يخص كييف، قال الدبلوماسي الروسي إن "موقفنا ينبع من ضرورة إدخال كييف، من أجل الاستقرار والتسوية، في حوار مباشر مع دونيتسك ولوغانسك، والامتناع حتما عن أية محاولات لزعزعة الاستقرار، وسندفع منطقنا هذا قدما".

وتابع قائلا: "عندما نلحظ تغييرات في الأفعال مثل ما لحظناها في اللهجة الواقعية للإدارة الأمريكية فمن الممكن الحديث حينئذ عن شيء محدد أكثر".

كما لفت ريابكوف إلى أن الولايات المتحدة تبدي اهتماما ليس إزاء "إطار النورماندي" (روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا) فحسب، بل وبخصوص مجموعة الاتصال لتسوية الأزمة في أوكرانيا "وقد قضيت الكثير من الوقت أدرس التصريحات وأحلل ما يقال لنا خلال الاتصالات معنا وممثلونا وراء الأبواب المغلقة، وقد سجلت منذ زمن بعيد سعي الجانب الأمريكي للانضمام إلى العمل في هذه المجموعة (النورماندي والاتصال)، لكننا لا نرى سببا ومعنى لذلك".

وختم كلامه مؤكدا أن هذه المسألة لا تبحث الآن.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

المصدر: "تاس"