بوروشينكو يحظر ترويج رموز النظامين الشيوعي والاشتراكي القومي

أخبار العالم

بوروشينكو يحظر ترويج رموز النظامين الشيوعي والاشتراكي القوميبيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs95

أعلن المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن الأخير وقع قانونا حول إدانة النظامين الشيوعي والاشتراكي القومي المتطرف الشموليين وترويج رموزهما في أوكرانيا.

كما أقر بوروشينكو قوانين "عن دخول أرشيف الأجهزة القمعية التابعة للنظام الشيوعي الشمولي لأعوام 1917- 1991"، و"عن تخليد النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية لأعوام 1939 - 1945" و"عن الصفة القانونية للمناضلين في سبيل استقلال أوكرانيا في القرن العشرين وذكراهم".

وأوضح البيان أن الوثائق المذكورة تحظر رموز الاتحاد السوفيتي وتشجب النظام الشيوعي وتمنع الدخول إلى أرشيف الأجهزة الخاصة السوفيتية والاعتراف بالجيش الأوكراني الثوري (الجناح العسكري لمنظمة القوميين الأوكرانيين) وعددا من المنظمات الأخرى بأنهم مناضلون في سبيل استقلال أوكرانيا.

وينص القانون على " تخليد النصر على النازية لأعوام 1939 - 1945" المذكور باستبدال مصطلح "الحرب الوطنية العظمى" بـ"الحرب العالمية الثانية"، وعلى اعتبار يوم 9 مايو/أيار عيدا لـ"النصر على النازية" بدلا من "النصر في الحرب الوطنية العظمى"، وكذلك يلغى استخدام رموز الاتحاد السوفيتي أثناء مراسم إحياء ذكرى ضحايا هذه الحرب.

وكان نواب البرلمان الأوكراني اقروا هذه القوانين في الـ9 من أبريل/نيسان الماضي، بأغلبية الأصوات.

المصدر: "تاس"