كييف رغم عجزها المالي تعتزم إنفاق 200 مليون دولار لبناء جدار يفصلها عن روسيا

مال وأعمال

كييف رغم عجزها المالي تعتزم إنفاق 200 مليون دولار لبناء جدار يفصلها عن روسياكييف تعتزم إنفاق 200 مليون دولار لبناء جدار يفصلها عن روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs7r

تنوي أوكرانيا التي تعاني من ضائقة مالية إنفاق 4 مليارات هريفنيا (200 مليون دولار) لبناء "جدار" فاصل على الحدود مع روسيا.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني الأوكراني للمعلومات القانونية أنه من المفترض بناء هذا الجدار الفاصل في غضون 3 أعوام، بطول 2000 كيلومتر، وتنوي كييف هذا العام إنفاق نحو مليار هريفنا على المشروع.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في سبتمبر/أيلول الماضي أن كييف ستبني جدارا عازلا على الحدود مع روسيا في حال دعت الحاجة إليه، وسيكون عبارة عن مجمع حديث من التحصينات القوية.

وبعد تصريحات بوروشينكو بفترة وجيزة أعلن رئيس الوزارء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك عن البدء في عملية بناء حدود الدولة مع روسيا، وأطلق على هذا المشروع اسم "ستينا" (الجدار).

وتفيد التقارير بأن الجدار الفاصل سيجهز بخنادق مضادة للدبابات، وأبراج معدنية للمراقبة بارتفاع 17 مترا، بالإضافة إلى أجهزة الرصد والإنذار المبكر والهجوم، وبنقاط خاصة لعبور الحدود بين البلدين.

يشار إلى أن الاقتصاد الأوكراني يعاني من أزمة حادة، اضطرت فيها كييف لطلب المساعدات المالية من المؤسسات الدولية ومن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتشير البيانات الأخيرة الصادرة عن هيئة الإحصاء الحكومية في أوكرانيا إلى انكماش نمو الاقتصاد الأوكراني خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 17.6% على أساس سنوي.

وفي عام 2014، بلغ الانخفاض في نمو الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا 6.8% ويتوقع البنك الدولي انكماش اقتصاد البلاد في عام 2015 بنسبة 8.2%، في حين يتوقع البنك الوطني الأوكراني انكماشه بنسبة 7.5%.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic