لافروف يدعو الاتحاد الأوروبي لدعم مشروع "السيل التركي"

مال وأعمال

لافروف يدعو الاتحاد الأوروبي لدعم مشروع مخطط مسار خط أنابيب "السيل التركي" المقترح لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs79

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة 15 مايو/أيار الاتحاد الأوروبي لدعم مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومن ثم إلى بلدان جنوب أوروبا.

وقال لافروف الجمعة 15 مايو/أيار خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الصربية بلغراد عقب محادثات مع نظيره الصربي إيفيكا تاديتش، : "نرى الاهتمام (بمشروع السيل التركي) من جانب اليونان، ومقدونيا، وصربيا، وهنغاريا، ودول أخرى في المنطقة وأعتقد أن الموضوع الأكثر أهمية الآن هو النظر في الجوانب العملية من الناحية اللوجستية والتمويل".

يذكر أن روسيا أعلنت في بداية ديسمبر/كانون الأول 2014 عن إلغاء مشروع خط أنابيب غاز "السيل الجنوبي" ( South Stream)، الذي كان ينبغي أن يمر عبر قاع البحر الأسود، إلى بلغاريا لتوريد الغاز الروسي إلى جمهوريات شبه جزيرة البلقان، وهنغاريا، والنمسا، وإيطاليا، وتم التخلي عن المشروع، بسبب الموقف غير البناء وغير المتعاون من قبل الاتحاد الأوربي بخصوص هذا المشروع، وقررت روسيا عوضا عن "السيل الجنوبي" مد خط لنقل الغاز الروسي يمر عبر قاع البحر الأسود أيضا، ولكن في هذه الحالة يمر بالأراضي التركية "السيل التركي"، ومن ثم يمر عبرها حتى الحدود التركية اليونانية وهناك من المقرر أن يتم بناء مجمع للغاز لتوزيع الغاز لاحقا إلى دول جنوب أوروبا.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصافح نظيره الصربي إيفيتسا داتشيتش في بلغراد 15 مايو/أيار 2015

من جهته قال وزير خارجية صربيا إيفيكا تاديتش إن بلغراد مهتمة بالمشاركة في مشروع خط أنابيب "السيل التركي"، وتدعو الاتحاد الأوروبي إلى تحديد موقفه بوضوح من هذه القضية وعدم وضع عقبات في طريق هذا المشروع.

وقال  تاديتش: "نعرب عن استعدادنا من حيث المبدأ للمشاركة في هذا المشروع "السيل التركي" نحن بحاجة إلى إمدادات للغاز موثوق بها".

وأشار المسؤول الصربي إلى أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يؤثر على بلغاريا، التي كانت قد أصبحت عضوا في الاتحاد عند تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" (South Stream) ولكن لا يمكنه التأثير على صربيا.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic