كييف: منطقة التجارة الحرة مع أوروبا ستدخل حيز التنفيذ بداية 2016

مال وأعمال

كييف: منطقة التجارة الحرة مع أوروبا ستدخل حيز التنفيذ بداية 2016كييف: منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا ستعمل بالكامل في عام 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grz0

أعلنت كييف أن الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي سوف يدخل حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام المقبل.

ونقلت وكالة "أونيان" الأوكرانية عن وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني آيواراس آبروماويتشوس يوم الثلاثاء 12 مايو/أيار، إن "شركاءنا الأوروبيين يجتمعون على رأي مفاده أن منطقة التجارة الحرة يجب أن تدخل حيز التنفيذ بدءا من 1 يناير/كانون الثاني 2016 على الرغم من رفض روسيا تأجيل عملية تحرير التجارة".

يشار هنا إلى أن المنتجات الأوكرانية تتمتع بميزة تفضيلية في السوق الروسية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية حال تصديرها إلى روسيا، في الوقت الذي تتطلع كييف إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي الأمر الذي قد يؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا الشيء ما قد يضر بالاقتصاد الروسي.

يذكر أن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني باستثناء الشق الاقتصادي الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

وينص هذا الاتفاق على أن تستمر أوكرانيا حتى أوائل 2016 بتطبيق قواعد التجارة المتبعة في رابطة الدول المستقلة مع إعفاء كييف من الرسوم الجمركية على بعض منتجاتها المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي وخضوع الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا للرسوم الجمركية كالمعتاد.

كييف بانتظار شريحة مساعدات مالية من صندوق النقد الدولي

كما تتطلع أواكرانيا إلى استلام الشريحة التالية من مساعدات صندوق النقد الدولي التي تهدف إلى دعم الاقتصاد الأوكراني الذي يقع على حافة الإفلاس.

وتوقعت وزيرة المالية الأوكرانية ناتالي غاريسكو أن يبلغ حجم الشريحة القادمة من مساعدات صندوق النقد الدولي 1.7 مليار دولار.

وزيرة المال الأوكرانية ناتالي غاريسكو

ومن المقرر أن تبدأ بعثة صندوق النقد الدولي إلى أوكرانيا عملها اليوم الثلاثاء، وتستمر ثلاثة أو أربعة أسابيع للتأكد من مدى التزام كييف بتنفيذ شروط برنامج المساعدات المالية الممنوح لأوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج المساعدات المالية لكييف مقرون بشروط وإصلاحات صارمة يتوجب على الجانب الأوكراني تنفيذها.

وصادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في شهر مارس/اَذار الماضي على برنامج مدته أربع سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بنحو 17.5 مليار دولار في إطار برنامج دولي عام تبلغ قيمته 40 مليار دولار، وحصلت كييف على الشريحة الأولى منه بمقدار 5 مليارات دولار منتصف شهر مارس/اَذار الماضي، ومن المقرر أن تحصل خلال العام الحالي على نحو 10 مليارات دولار أخرى.

المصدر: وكالات