لوحة "نساء الجزائر" لبيكاسو تحطم الرقم القياسي لأسعار الأعمال الفنية

الثقافة والفن

لوحة أغلى لوحة زيتية في العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gryp

سجلت لوحة "نساء الجزائر" للرسام الإسباني بيكاسو رقما قياسيا على صعيد أسعار الأعمال الفنية حيث بيعت في مزاد دار كريستي يوم الاثنين 11 مايو/أيار بـ 179.4 مليون دولار.

قدرت دار المزادات المذكورة لوحة "نساء الجزائر" الزيتية التكعيبية التي رسمها بيكاسو عام 1955 بـ140 مليون دولار، ولكن عددا من المنافسين شاركوا في المزاد عن طريق الهاتف ورفعوا القيمة النهائية للوحة إلى 179 مليونا و365 ألف دولار، ويشمل ذلك العمولة التي تحصل عليها دار كريستي للمزادات التي تزيد قليلا عن 12%.

وتعتبر هذه اللوحة أهم تحفة فنية بقيت بالمجموعة الخاصة لبيكاسو التي تم الإعلان عنها في جولة عالمية في ما قبل البيع في هونغ كونغ ولندن ومانهاتن لتحقق الرقم القياسي في دار مزادات كريستي بنيويورك يوم الإثنين 11 مايو/أيار.

ورسمت اللوحة بعد أن استلهمها بيكاسو من لوحة للفنان الفرنسي يوجين ديلاكروا في القرن 19، وتعد جزء من سلسلة من 15 عملا فنيا للرسام الكاثوليكي الإسباني الأصل (بيكاسو) التي أصدرها بين 1954 و1955 وتحمل كل واحدة منها حرفا انطلاق من الحرف "A " إلى حرف "O".

كان أغلى عمل فني سابق بيع في مزاد هو اللوحة الثلاثية للفنان فرانسيس بيكون التي بيعت مقابل 142.4 مليون دولار في مزاد دار كريستي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013.

تجدر الإشارة إلى أن لوحة "نساء الجزائر" بيعت عام 1997 بـ31.9 مليون دولار في إطار بيع مقتنيات الزوجين فيكتور وسالي غانتس اللذين اشتريا اللوحة المذكورة من الرسام نفسه عام 1956 بـ212.5 ألف دولار فقط.

المصدر: وكالة "رابتلي"