لمحة عن منظومة "بال – إي" الساحلية للصواريخ المضادة للسفن (فيديو)

موسوعة RT

لمحة عن منظومة منظومة"بال - إي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gry3

تستخدم منظومة "بال – إي" الساحلية ذاتية الحركة للصواريخ المضادة للسفن لحماية المياه الاقليمية والقواعد البحرية وغيرها من منشآت البنية التحتية الساحلية، من الهجمات البحرية المعادية.

وتتألف كتيبة صواريخ" "بال – إي" من 4 منصات للصواريخ، تضم كل منصة 4 صواريخ من طراز "إكس – 35 إي" أو " 3 أم 24 إي"، ناهيك عن عربات النقل والتعمير التي تحمل 32 صاروخا.

ويمكن أن تطلق المنظومة رشقات من الصواريخ أو صواريخ منفردة، على حد سواء، وذلك وفقا لقوة مجموعة السفن المعادية. وفي حال اكتشاف طراد معاد أو حاملة طائرات معادية وسفن مرافقة لها، تزيد إزاحة كل منها 10 آلاف طن، تقوم هذه المنظومة بإطلاق رشقة من الصواريخ بعدد 32 صاروخا ، ما يضمن تدمير مجموعة السفن المعادية.

ويتم إعداد المنظومة لرشقة أخرة بعد مرور 35 دقيقة فقط.

ويتميز صاروخ "إكس – 35 إي" الموجه ذاتيا بقدرة فائقة على التخفي من الرادارات المعادية ، وبوسع هذا الصاروخ التحليق على ارتفاع منخفض ليلا ونهارا، ما يضمن المفاجأة في تدمير سفن العدو.

المواصفات التقنية التكتيكية للمنظومة:

مدى تدمير الهدف - 120 كيلومترا، بُعد المنصة عن خط الشاطئ- 10 كلم ، عدد الصواريخ المحملة على كل منصة - 8 صواريخ، الفارق الزمني بين إطلاق صاروخ وآخر- 3 ثوان، السرعة القصوى لسير المنظومة في الطرق المعبدة- 60 كلم/ساعة، وزن الصاروخ لدى الإقلاع- 620 كلغ. عدد الصواريخ في الكتيبة 64 صاروخا، احتياطي سير المنظومة 850 كلم.

يذكر أن صواريخ "إكس – 35 إي" أو صواريخ " 3 أم 24 إي"يمكن أيضا أن تتزود بها منظومات الصواريخ المضادة للسفن المنصوبة على ظهر السفن الحربية

المصدر: "RT"