العلماء يكتشفون الحلقة المفقودة في تطور الخلايا المعقدة

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يكتشفون الحلقة المفقودة في تطور الخلايا المعقدةالعلماء يكتشفون الحلقة المفقودة في تطور الخلايا المعقدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grvg

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature هذا الأسبوع، قام فريق بحث من جامعة أوبسالا في السويد باكتشاف مجموعة ميكروبية جديد تمثل الحلقة المفقودة في تطور الخلايا المعقدة.

وتقدم الدراسة فهما جديدا لكيفية تطور الخلايا المعقدة للنباتات والفطريات، وأيضا للحيوانات والبشر، من مجرد خلايا ميكروبات بسيطة إلى شكل الخلايا الحالية.

المعروف أن الخلايا هي اللبنات الأساسية لجميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، وفي حين أن خلايا البكتيريا والميكروبات الأخرى صغيرة وبسيطة، إلا أن كل أشكال الحياة المرئية، بما في ذلك البشر، تتكون عادة من أنواع خلايا كبيرة ومعقدة.

وكان المصدر الذي نشأت منه هذه الأنواع من الخلايا المعقدة لفترة طويلة يمثل لغزا للمجتمع العلمي، حيث كان من المستبعد تماما أن تنشأ الخلايا المعقدة من الخلايا البسيطة، دون المرور بمرحلة انتقالية، والآن اكتشف باحثون من جامعة أوبسالا في السويد هذا المرحلة الانتقالية، والتي هي مجموعة جديدة من الكائنات الحية الدقيقة، تمثل الحلقة المفقودة في عملية هذا التحول التطوري.

العلماء يكتشفون الحلقة المفقودة في تطور الخلايا المعقدة

كان عالم الأحياء الشهير Carl Woese قد اكتشف في سبعينات القرن الماضي مجموعة جديدة تماما من الكائنات الحية الدقيقة، تسمى Archaea، وأوضح أن هذه الكائنات تمثل فرعا منفصلا في شجرة الحياة، وهو الاكتشاف الذي فاجأ المجتمع العلمي في ذلك الوقت.

وعلى الرغم من أن خلايا Archaea كانت بسيطة وصغيرة مثل البكتيريا، إلا أن الباحثين وجدوا أن هذه الخلايا أكثر ارتباطا بالكائنات الحية ذات الخلايا المعقدة.

وحير هذا الكشف العلماء لعدة عقود، إذ كانو يتساءلون كيف يمكن أن تظهر أنواع الخلايا المعقدة من خلايا بسيطة بهذا الشكل؟

وفي طبعة هذا الأسبوع من مجلة Nature العلمية أورد الباحثون من جامعة أوبسالا في السويد مع متعاونين من جامعات في بيرغن (النرويج)، وفي فيينا (النمسا)، أوردوا تقريرا عن اكتشاف مجموعة جديدة من خلايا Archaea تسمى Lokiarchaeota ، وعرّف العلماء هذا النوع الجديد من الخلايا بأنه هو المرحلة الانتقالية والحلقة المفقودة في أصل الخلايا المعقدة.

الاسم Lokiarchaeota مشتق من بيئة قريبة من المكان الذي تم العثور فيه على هذا النوع من الخلايا، وهذا المكان يسمى Loki's Castle، الذي يقع على مرتفع وسط المحيط الأطلسي بين غرينلاند والنرويج.

وقال التقرير عن هذا الاكتشاف الهام أن العلماء سيواصلون البحوث بالتقنيات الجينية الجديدة، لحل لغز تطور الخلايا إلى الشكل الذي أصبحت عليه الآن.

المصدر: فيز أورغ