أوكرانيا وسوريا واليمن في صدارة لقاء بوتين مع بان كي مون

أخبار العالم

أوكرانيا وسوريا واليمن في صدارة لقاء بوتين مع بان كي مونصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grpy

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ستيفان دوجاريك أن المحادثات التي سيجريها بان كي مون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستركز على أزمات أوكرانيا وسوريا واليمن.

وقال دوجاريك الجمعة 8 مايو/أيار أن الطرفان سيبحثان كذلك قضايا السلام والأمن، فيما سيتطرق الأمين العام للمنظمة الدولية موضوع تغير المناخ وقضايا التنمية العالمية.

وكان المتحدث باسم الأمين العام قد أكد لوكالة "تاس" قبل يومين أنه على الرغم من كون بحث أبرز قضايا الأمن والسلام في العالم جزءا هاما من زيارة بان كي مون إلى موسكو، إلا أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو حضور الاحتفالات المقامة بمناسبة الذكرى الـ70 للنصر على ألمانيا النازية.

هذا وفي تعليقه على تناقلته وسائل إعلام عن تعرض بان كي مون لضغوط لإقناعه بالتخلي عن زيارة موسكو لحضور احتفالات 9 مايو، ذكر دوجاريك أن "الأمين العام مستقل في اتخاذ قرارات تخص زياراته". كما دعا إلى "تذكر التضحيات التي قدمها الشعب السوفييتي في نضاله ضد النظام النازي أثناء الحرب العالمية الثانية".

وقضى الأمين العام للأمم المتحدة اليومين الأخيرين في بولندا وأوكرانيا، حيث شارك في فعاليات نظمت لإحياء مرور 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية. وفي كلمة ألقاها في كييف تعهد بان كي مون بمساعدة أوكرانيا على الحفاظ على سلامها وأمنها. وقال إنه خلال 24 عاما من استقلالها "أرسلت أوكرانيا بعثات حفظ سلام إلى مختلف أنهاء العالم... وإذا كانت أوكرانيا تطلب الآن مساعدة الأمم المتحدة في ضمان سلامها وأمنها فسأعمل ما في وسعي لمساعدة حكومة أوكرانيا وشعبها".

المصدر: "تاس"