الكوريتان تحتفلان معا بعيد الاستقلال.. والشمالية تهدد بضرب جارتها

أخبار العالم

الكوريتان تحتفلان معا بعيد الاستقلال.. والشمالية تهدد بضرب جارتهاعلم كوريا الشمالية والجنوبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grny

اتفقت الكوريتان على إجراء فعاليات مشتركة لإحياء الذكرى الـ70 لتحرير كوريا من الاحتلال الياباني والاحتفال بالذكرى الـ 15 للقمة الثنائية التاريخية التي أسست لتطبيع العلاقات بينهما.

اتخذ هذا القرار الجمعة 8 مايو/أيار بعد لقاء جمع شخصيات عامة مثلت البلدين في مدينة شمال شرق الصين.

وتصادف ذكرى الاستقلال عن الاحتلال الياباني في 15 مايو/أيار من كل عام، أما القمة التي جمعت الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم جونغ إيل والرئيس السابق لكوريا الجنوبية كيم داي جونج فكانت في يونيو/حزيران 2000 وكان الاحتفال المشترك الأخير بين البلدين بهذه المناسبة في عام 2008.

ومنذ 2008 أصاب العلاقات بين البلدين فتور بسبب إجراء كوريا الشمالية تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية بالإضافة إلى إغراقها سفينة "تشيونان" الكورية الجنوبية في عام 2010.

وجمدت غالبية العلاقات بين البلدين بعد حادثة إغراق السفينة في 2010.

كوريا الشمالية تهدد بتوجيه ضربات لبحرية جارتها الجنوبية

من جهة أخرى هدد جيش كوريا الشمالية بشن "ضربات موجهة غير معلنة" على البحرية الكورية الجنوبية بسبب انتهاك الأخيرة مياهها الإقليمية.

وجدير بالذكر، أن اشتباكات كانت اندلعت بين الكوريتين في نفس الشهر من عامي 1999 و 2002 أدت إلى مقتل العشرات من الجانبين.

ويبدأ موسم صيد سرطان البحر في الفترة الممتدة من مايو/أيار وحتى يونيو/حزيران في المياه المقابلة للساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن بيان للقيادة العسكرية "من الآن فصاعدا ستكون هناك ضربات موجهة غير معلنة على السفن البحرية... التي تنتهك الحدود البحرية لجيشنا في مياه الساحل الغربي".

وجاء الرد على لسان مسؤول في مكتب الأركان المشتركة الكورية الجنوبية بأن التهديد "جنوني" وقال إن سفن البحرية الجنوبية لم تخترق الحدود البحرية منذ انتهاء الحرب بين البلدين الجارين.

المصدر: وكالات