الفرعون صلاح وفيورنتينا في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى الأندلس

الرياضة

الفرعون صلاح وفيورنتينا في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى الأندلس"يوروبا ليغ"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grmp

يشهد الدور نصف النهائي للدوري الأوروبي، مواجهة من العيار الثقيل بين إشبيلية الإسباني، وفيورنتينا الإيطالي، وأخرى أشد وطأة بين ممثل إيطاليا الآخر نابولي ودنيبر الأوكراني.

وسيكون ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، يوم الخميس 7 مايو/أيار، مسرحا للمواجهة المرتقبة بين إشبيلية، حامل لقب "يوروبا ليغ" لكرة القدم، وضيفه فيورنتينا العنيد.

ويأمل الفريق الأندلسي المسلح بعاملي الأرض والجمهور، في الخروج بنتيجة مطمئنة من ملعبه، لكي يسهل مهمته في مباراة الإياب ويتفادى مفاجآت خصمه، في طريقه إلى نهائي المسابقة للموسم الثاني على التوالي، ومن ثم التتويج الرابع بلقب بطل المسابقة في تاريخه بعد أعوام (2006 و2007 و2014)، والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الفريقين الإيطاليين إنتر ميلان (1991 و1994 و1998) ويوفنتوس (1977 و1990 و1993)، وليفربول الإنكليزي (1973 و1976 و2001).

ولكن مهمة الفريق الأندلسي لن تكون سهلة في بلوغ المباراة النهائية، نظرا لرغبة فيورنتينا في مواصلة مغامرته في المسابقة، وأدائه المتميز خارج قواعده لأنه لم يخسر في مبارياته الأوروبية الـ 12 الأخيرة بعيدا عن جمهوره، وتعود هزيمته الأخيرة إلى الدور الثاني من موسم (2009-2010) لمسابقة دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونيخ الألماني (2-3).

وحذر الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لفريق إشبيلية، من الخطورة التي يشكلها اللاعب الدولي المصري محمد صلاح، وزميله المهاجم الألماني ماريو غوميز، نجما فيورنتينا، على فريقه.

وقال إيمري في مؤتمر صحفي: "إن خط الدفاع ينبغي أن يكون متيقظا تماما لخطورة مهاجمي فيورنتينا".

وأوضح مدرب الفريق الأندلسي: "إنهم بحاجة إلى فرض رقابة لصيقة على صلاح وغوميز، ومتابعة لاعبي خط وسط فيورنتينا بطبيعة الحال".

وأضاف إيمري: "إنني أقدر كفاءة لاعبي فيورنتينا، خاصة بعد المبالغ الطائلة التي أنفقها مسؤولو النادي الإيطالي لاستقدام مجموعة من اللاعبين المميزين".

وفي المقابل، كشف الإيطالي فينتشينزو مونتيلا، مدرب فيورنتينا، عن طموحه في التأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي من بوابة إشبيلية، حامل اللقب.

واعترف مونتيلا عشية المباراة بأن وصول فيورنتينا إلى الدور نصف النهائي ليوروبا ليغ "أمر غريب"، لكنه شدد على أنه "لا يمكن الوصول إلى هذه المرحلة من دون التفكير في بلوغ النهائي".

وأكد مونتيلا بأن: "إشبيلية ليس فريقا مثاليا، لأنه لا يوجد فريق مثالي، لكنه فريق مكتمل العناصر ويملك الخبرات، ويعتبر المرشح الأوفر حظ منا".

وحجز إشبيلية بطاقة العبور إلى الدور نصف النهائي على حساب زينيت بطرسبورغ الروسي بعد تغلبه عليه (2-1) في ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، قبل أن يتعادل معه (2-2) في ملعب "بتروفسكي" بمدينة بطرسبورغ.

في حين تجاوز فيورنتينا عقبة منافسه دينامو كييف الأوكراني بتعادله معه (1-1) في العاصمة كييف، ومن ثم فاز عليه بهدفين نظيفين في ملعب "أرتيميو فرانكي" بمدينة فلورنسا الإيطالية.  

نابولي يحلم بتكرار انجاز الأسطورة مارادونا في عام 1989

يستضيف فريق نابولي، أحد أقوى المرشحين للتتويج باللقب من بين الأندية الأربعة، فريق دنبير من مدينة دنيبروبتروفسك الأوكرانية.

ويحلم الفريق الإيطالي في استعادة ذاكرة التتويج باللقب القاري، للمرة الأولى منذ عام 1989 عندما قاده الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا إلى الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 

وقاد المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز فريق نابولي لأول مرة إلى الدور نصف النهائي منذ نهائي 1989عندما فاز على شتوتغارت الألماني.

كما يحلم الجمهور الإيطالي في أن يكون النهائي إيطالي اللون والنكهة، لاستعادة ذكريات آخر نهائي إيطالي كان في عام 1998 وانتهى بفوز إنتر ميلان على لاتسيو.

بينما يمني فريق دنيبر مواصلة مغامراته الرائعة في الساحة الأوروبية، والوصول إلى نهائي المسابقة، بعد بلوغه لأول مرة في تاريخه هذا الدور.

وكان أفضل إنجاز قاري للفريق الأوكراني هو وصوله إلى الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة لموسمي (1984- 1985) و (1989- 1990).

وتأهل دنيبر إلى الدور نصف النهائي على حساب فريق كلوب بروج البلجيكي بعد تعادله معه ذهابا من دون أهداف في ملعب "جان برايدال" ببلجيكا، ومن ثم حسم نتيجة المواجهة لصالجه بفوزه عليه إيابا بهدف وحيد سجله يفعيني شاخوف في اللقاء الذي أقيم في العاصمة كييف.

أما نابولي فقد اكتسح منافسه فولفسبورغ الألماني (4-1) في عقر داره، ومن ثم تعادله معه (2-2) في مباراة الإياب في نابولي.

المصدر: وكالات