ألمانيا تقلص حجم التعاون الاستخباراتي مع واشنطن بعد فضيحة تجسس

أخبار العالم

ألمانيا تقلص حجم التعاون الاستخباراتي مع واشنطن بعد فضيحة تجسسقاعدة التجسس باد أيبلينج في ألمانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grm8

قلصت الحكومة الألمانية إلى حد كبير تبادل المعلومات بين دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية ووكالة الأمن القومي الأمريكية بعد فضيحة تجسس جديدة على دول الاتحاد الأوروبي.

وأفادت مجلة "دير شبيغل" الألمانية الخميس 7 مايو/أيار بأن وزير الشؤون الخاصة بيتر ألتماير أعلم الأربعاء منسقي اللجنة الخاصة بالتحقيق في قضية التجسس عن التقليص الحاصل.

ومن الجدير بالذكر أن وكالة الأمن القومي الأمريكية حاولت منذ 2005 اعتراض معلومات شركة الفضاء والدفاع الأوروبية للملاحة الجوية "EADS" والمجموعة الفرنسية – الألمانية لتصنيع المروحيات "Eurocopter"، وأعلمت نظيرتها الألمانية بذلك والتي بدورها وضعت وزير الشؤون الخاصة بالصورة حول تعاونها مع الوكالة الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزارة الداخلية الألمانية قدمت معلومات كاذبة في ردودها على مسائلات نواب البرلمان حول هذه الفضيحة.

وذكرت "دير شبيغل" أن دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية كان في مقدورها اعتراض المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني لملايين الأشخاص.

وحسب ألتماير تستطيع وكالة المخابرات المركزية الآن الوصول فقط إلى جزء بسيط من المعلومات.

وافادت وسائل إعلام ألمانية بتوقف اعتراض الإنترنت بقاعدة التجسس باد أيبلينج في ولاية بافاريا الذي استخدمته دائرة الاستخبارات لسنوات للتجسس الدائم على الدول الأوروبية.

وفي هذا الخصوص قالت وزيرة الداخلية النمساوية يوهانا ميكل لايتنر إن حكومة بلادها قدمت دعوى بسبب شكوك في تجسس دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية بالتعاون مع وكالة الأمن القومي الأمريكية على الحكومة وشركات في النمسا.

ووضعت سمعة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على المحك بسبب الضغوط المتزايدة لمعرفة مدى علمها عن دعم دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية لعمليات التجسس الأمريكية على شركات وحكومات أوروبية.

المصدر: وكالات

 

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية