موغيريني تطالب سوريا بتنفيذ البروتوكول الإضافي لوكالة الطاقة الذرية

أخبار العالم العربي

موغيريني تطالب سوريا بتنفيذ البروتوكول الإضافي لوكالة الطاقة الذريةالمفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqz3

طالب الاتحاد الأوروبي سوريا بالتوقيع والتصديق والتنفيذ الكامل للبروتوكول الإضافي لاتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت المفوضة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في كلمة لها خلال مؤتمر حول معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في منظمة الأمم المتحدة إن تنفيذ سوريا للبروتوكول الإضافي سيبدد القلق المتعلق بالملف النووي الخاص بها.

وأكدت على ضرورة قيام سوريا بـ"دراسة عدم احترامها لاتفاقية الضمانات، وجعل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أولوية لها وتوفير شفافية تامة لجميع إجراءاتها بهدف تسوية جميع المسائل العالقة".

وقالت إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، وعبرت عن أسفها لعدم إمكانية عقد مؤتمر لخلق مثل هذه المنطقة بمشاركة جميع دولها.

ودانت موغيريني ما تجريه كوريا الشمالية من تجارب نووية تحت سطح الأرض ومخاطر تنفيذ تجارب جديدة هناك.

وأكدت المفوضة العليا أن بيونغ يانغ ما تزال كما في السابق تخالف التزاماتها الدولية وخصوصا ما يتعلق بقرارات مجلس الأمن الدولي المعنية والتي تطالب كوريا الشمالية بالوقف الكامل لبرنامجها النووي وتطبيق اتفاقيات الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر: "تاس"

الأزمة اليمنية