وزارة الثقافة الروسية: الأفلام الروسية جنت العام الماضي 160 مليون دولار

الثقافة والفن

وزارة الثقافة الروسية: الأفلام الروسية جنت العام الماضي 160 مليون دولارwww.tvkinoradio.ru
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqkb

جاء في بيان صادر يوم 22 أبريل/نيسان عن وزارة الثقافة الروسية أن الإيرادات الناجمة عن عرض الأفلام الروسية في العام الماضي داخل البلاد بلغت 8 مليارات روبل ( زهاء 160 مليون دولار).

وبلغ عدد مشاهدي تلك الأفلام 34 مليون مشاهد. في حين بلغت حصة الإيرادات الناجمة عن عرض الأفلام الروسية في دور السينما الروسية 17.17% من إيرادات جميع الأفلام (الروسية والأجنبية). أما نسبة زيارتها فبلغت 18%.

وقال البيان إن المشاهدين الروس شاهدوا عام 2014 نحو 439 فيلما جديدا ، بما فيها 82 فيلما روسيا. وأضاف أن الدعم الحكومي ساعد في إنجاز إخراج نحو 100 فيلم روائي روسي و155 فيلما للرسوم المتحركة، وما يربو على 400 فيلم وثائقي، وغيرها من الأفلام.

وأبرزت وزارة الثقافة النجاحات التي أحرزتها الأفلام الروسية في المهرجانات الدولية حيث حاز فيلم "الطاغوت" من إخراج أندريه زفياغينتسيف على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي. ثم تم ترشيحه لنيل جائزة "أوسكار".

أما فيلم "الليالي البيضاء لساعي البريد أليكسي تريابيتسين" من إخراج أندريه كونتشالوفسكي فحاز على جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي. ومنح فيلم "صف التصحيح" من إخراج إيفان تفيردوفسكي جائزة رئيسية في مهرجان "كارلوفي فاري" الدولي بتشيكيا.

ووردت الأسبوع الجاري أخبار من الولايات المتحدة تقول إن فيلم "أشطب أصدقاء" من إخراج ليو غابريادزه وتمويل تيمور بيكمامبيتوف جنى ما يزيد عن 16 مليون دولار منذ انطلاق عرضه في 17 أبريل/نيسان الجاري.

المصدر: " نوفوستي "