المركزي الروسي: الروبل يستقر وأسعار النفط لم تعد عاملا في ارتفاعه

مال وأعمال

المركزي الروسي: الروبل يستقر وأسعار النفط لم تعد عاملا في ارتفاعهالمركزي الروسي: قيمة الروبل تستقر وتنهي علاقتها مع أسعار النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqh4

كشف مصرف روسيا المركزي الأربعاء 22 أبريل/نيسان عن أن العلاقة بين تعزيز سعر صرف الروبل وحركة أسعار النفط انتهت.

وقالت النائب الأول لرئيس البنك المركزي الروسي كسينيا يودايفا، إن ارتفاع أسعار النفط لم يعد عاملا في ارتفاع سعر صرف الروبل، وإن سعر صرف العملة الروسية يستقر.

وقالت يودايفا في منتدى الاستقرار المالي: "تعزيز قيمة الروبل انتهى، انتهى جزئيا. والمقصود هنا تعزيز قيمة الروبل الذي شهدناه مؤخرا والمتعلق بالحركة الحادة لأسعار النفط نحو الأعلى بنسبة 30%.. انتهت والآن بدأت قيمة الروبل بالاستقرار".

ووفقا ليودايفا فإن ارتفاع معدل تذبذب الروبل سيستمر بعض الوقت، لكنه هذا الصيف سيتراجع إلى المستوى الذي كان عليه في بداية خريف عام 2014.

يذكر أن سعر الصرف الرسمي للروبل أمام الدولار في الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول من عام 2014 انخفض بنحو 20%، ومع بداية أكتوبر/تشرين الأول 2014 تسارع انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار بشكل حاد، وبحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول 2014 ارتفعت قيمة الدولار أمام الروبل بنسبة 72% ليصل إلى مستوى 68 روبلا بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول، ثم تراجع الدولار مؤقتا، ولكن مع بداية شهر فبراير/شباط 2014 ارتفع فوق مستوى 69 روبلا، ثم بدأ بعدها في الانخفاض بسرعة.

إنفوجرافيك: حركة سعر صرف الدولار واليورو مقابل الروبل منذ بداية سبتمبر 2014

وبحلول منتصف أبريل/نيسان انخفض السعر الصرف الرسمي للدولار مقابل الروبل الروسي بنحو 29% (من 69.66 روبل إلى 49.68 روبل)، وكانت أسعار خام "برنت" خلال الفترة نفسها قد ارتفعت بنسبة 15%، لتصل إلى مستويات قياسية تسجل لأول مرة في عام 2015 عند 64 دولارا للبرميل، ومع ذلك، فإن سعر صرف الدولار تحت مستوى 50 روبلا بقي ليوم واحد فقط، ومنذ 21 أبريل/نيسان عام 2015 قام البنك المركزي الروسي بزيادة الحد الأدنى لمعدل الفائدة على العملات الأجنبية التي يمنحها للبنوك العاملة في البلاد عبر "الريبو"، مما أدى إلى عودة الدولار للارتفاع بشكل حاد.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic