السفير الأمريكي في موسكو: أوباما سينضم إلى "النورماندي" في حال تلقيه الدعوة

أخبار العالم

السفير الأمريكي في موسكو: أوباما سينضم إلى السفير الأمريكي لدى روسيا جون تيفت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqfb

أعلن السفير الأمريكي في موسكو جون تيفت أن الرئيس باراك أوباما يمكن أن ينضم إلى جهود "رباعية النورماندي" الهادفة إلى التسوية في شرق أوكرانيا في حال تلقيه دعوة للمشاركة في نشاطاتها.

وقال تيفت على موجات إذاعة "صدى موسكو" الثلاثاء 21 أبريل/نيسان إنه ليس لديه معلومات مباشرة عن رأي أوباما في إمكانية مشاركته في أعمال "مجموعة النورماندي"، (التي تضم حاليا كلا من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا)، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن موقف الرئيس الأمريكي من هذه القضية سيكون إيجابيا.

تيفت: اتفاقات مينسك إطار جيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

وأعرب السفير الأمريكي عن أمله في إمكانية تطبيق اتفاقات مينسك بشأن تسوية النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، معتبرا أن الحديث يدور عن "اتفاق إطار جيد" لوقف حقيقي لإطلاق النار في المنطقة.

قمة "رباعية النورماندي" حول أوكرانيا في مينسك 12 فبراير/شباط الماضي

كما ذكر تيفت أن عددا من بنود اتفاقات لم تجد تطبيقا على الصعيد العملي حتى الآن، بما في ذلك تلك المتعلقة بسحب الاسلحة الثقيلة من خط التماس بين الطرفين.

كما زعم السفير الأمريكي بأن "أوكرانيا تشهد تسربا لمعدات عسكرية ومقاتلين من روسيا"، الأمر الذي كانت موسكو تنفيه دائما، مشيرة إلى أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني الداخلي، ولا دور لها فيه، كما أكدر اهتمامها بتجاوز أوكرانيا أزمتها السياسية والاقتصادية.

تيفت: لا خطط لتزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للدبابات

ونفى السفير الأمريكي نية واشنطن تزويد كييف بصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات، مشيرا إلى أن بلاده تزود أوكرانيا حاليا بنعدات دفاعية فقط، كسترات واقية، ونظارات، ومناظير للرؤية الليلية.

كما اشار تيفت إلى أن التعاون بين البلدين في مجال تدريب العسكريين الأوكرانيين ليس حديث العهد، إنما تعود بداياته إلى إطلاق برنامج "الشراكة من أجل السلام" عام 1994. وذكر السفير بهذا الصدد أن البرنامج المذكور وضع في حينه بدعم من روسيا، وكان يرمي إلى تدريب العسكريين وتعزيز أمن الجمهوريات السوفييتية السابقة.

المصدر: وكالات روسية