الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين وأنصار صالح بوقف العنف

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين وأنصار صالح بوقف العنفالاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين وأنصار صالح بوقف العنف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqch

أعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن قلقهم إزاء تدهور الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، ودعوا أطراف النزاع في البلاد إلى وقف العنف فورا.

وجاء في بيان تبناه مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد في ختام لقاء أجراه في لوكسمبورغ الاثنين 20 أبريل/نيسان، أن الأحداث الأخيرة في اليمن "من شأنها أن تحمل معها مخاطر جسيمة على الاستقرار في المنطقة، لا سيما في القرن الإفريقي والبحر الأحمر والشرق الأوسط".

وتابع البيان: "إن الاتحاد الأوروبي يدين الأعمال الأحادية الجانب من قبل الحوثيين ووحدات الجيش الموالية للرئيس السابق (على عبد الله صالح)، ويدعو هذه القوى إلى وقف العنف فورا ومن دون شروط، وإخلاء المناطق التي استولت عليها، بما فيها صنعاء وعدن".

كما أكد الاتحاد "دعمه للسلطة الشرعية في اليمن"، مضيفا أنه "في نهاية المطاف يجب أن يكون حل هذه الأزمة سياسيا"، إضافة إلى تأكيده دعمه لدعوة المجتمع الدولي إلى بدء عملية سياسية شاملة في البلاد.

هذا وجاء في البيان: "نحن ندعو جميع الأطراف إلى ضمان حماية السكان المدنيين والامتناع عن استهداف مواقع البنية التحتية المدنية، وخاصة المؤسسات الطبية، وعدم استخدام مبان مدنية لأغراض عسكرية".

مقر الأمم المتحدة

الأمم المتحدة ستدرس تقارير عن استخدام مواد سامة في قصف اليمن

أعلن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن المنظمة الدولية ستدرس تقارير إعلامية أفادت باستخدام مواد سامة في عمليات القصف الجوي في اليمن، قائلا إن هذه المعلومات "مثيرة للقلق الشديد".

وكانت وكالة "فارس" الإيرانية أفادت الأحد 19 أبريل/نيسان باستخدام مواد سامة لدى قيام طيران التحالف العربي بقصف ضواحي العاصمة اليمنية صنعاء ومدينة صعدة شمال غرب البلاد.

المصدر: وكالات