موسكو تنصح وزير الخارجية الياباني العناية أكثر بتصريحاته

أخبار العالم

موسكو تنصح وزير الخارجية الياباني العناية أكثر بتصريحاتهمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq7k

نصحت وزارة الخارجية الروسية وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيديه، الذي أعلن عدم تورط طوكيو في تعثر الاتصالات السياسية حول معاهدة السلام، العناية أكثر بتصريحاته العلنية.

ولفتت الخارجية الروسية الانتباه في بيان "إلى تعامل وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيدا غير المتكلف مع الحقائق الخاصة بالعلاقات الروسية - اليابانية الثنائية".

وقالت على موقعها الجمعة 17 أبريل/نيسان إنه "سعيا إلى إظهار ما يرغب به كواقع، فإنه (كيسيدا) أعلن أن طوكيو غير مسؤولة عن انقطاع الاتصالات السياسية في الوقت الحالي على مستوى عال بما في ذلك موضوع عقد معاهدة سلام بين البلدين".

وتابعت الوزارة في تعليقها: "نعتبر أنه على الساسة في مستوى فوميو كيسيدا العناية أكثر بتصريحاتهم العلنية".

وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيديه

وأكدت أن واقع العلاقات الروسية - اليابانية ينبع من الكيفية التي أوضحها في 16 أبريل/نيسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أكد يومها أن الحوار بين روسيا واليابان منقطع عمليا في الوقت الراهن بمبادرة الجانب الياباني.

وقالت الخارجية في بيانها إن "السيد كيسيدا يعلم جيدا بالاتفاق الموجود بشأن جدول الاتصالات السياسية والذي يتضمن زيارة وزير خارجية اليابان الى روسيا. ويجب بالطبع تنفيذه، الا أن طوكيو لا تستطيع لسبب من الأسباب اتخاذ قرار منذ أكثر من عام حول هذه الزيارة. أما بالنسبة لاستشارات فبراير على مستوى نواب وزيري الخارجية، والتي تطرق إليها الوزير الياباني، فهي لم تتضمن مناقشات جوهرية لموضوع معاهدة السلام".

المصدر: "نوفوستي"