وحدة المرحلة الأولى لصاروخ فالكون 9 تنقلب أثناء هبوطها على المنصة العائمة ( فيديو وصور)

الفضاء

وحدة المرحلة الأولى لصاروخ فالكون 9 تنقلب أثناء هبوطها على المنصة العائمة ( فيديو وصور)صاروخ فالكون 9
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpyo

فشلت وحدة المرحلة الأولى المتعددة الاستعمال لصاروخ فالكون 9 الذي أطلق من قاعدة كاب كانافرال، في الهبوط السلس ، وذلك لإنقلابها بعد هبوطها على المنصة العائمة في المحيط الأطلسي.

انطلق الصاروخ الحامل المذكور إلى المحطة الفضائية الدولية ليلة يوم الثلاثاء 22/23 أبريل/نيسان، وذلك بعد أن جرى تأجيل هذا الإطلاق لسوء الأحوال الجوية.واستهدفت هذه الرحلة اختبار تقنية تؤمن إعادة وحدة المرحلة الأولى للصاروخ الحامل في نظام أوتوماتيكي وهبوطها السلس  على المنصة العائمة في المحيط الأطلسي، في سبيل الاحتفاظ بها لاستخدامها مرة أخرى، وذلك عن طريق تشغيل محركات لتصحيح مسارها قبل الهبوط.

وينحصر فشل التقنية الأمريكية الجديدة في تأمين هبوط سلس آمن لوحدة المرحلة الأولى للصاروخ فالكون ، ينحصر في أن هذه الوحدة رغم أنها هبطت بنجاح على المنصة ، إلا أنها انقلبت بسبب فرط السرعة الجانبية.

تجدر الإشارة إلى أن الهبوط السابق لوحدة المرحلة الأولى للصاروخ فشل أيضا حيث هبطت هذه الوحدة على الماء بعد أن أخطأت منظومة توجيهها بعشرة أمتار عن الموقع المقرر على المنصة العائمة.

تعتبر مركبة دراغن حتى اليوم المركبة الفضائية الأمريكية الوحيدة القادرة على إعادة شحنات من المحطة الفضائية إلى الأرض. تصنع شركة SpaceX الأمريكية الخاصة صواريخ حاملة ومركبات للشحنات بناء على عقد قدره 1.6 مليار دولار وقعته مع وكالة الفضاء "ناسا" ويفترض تنفيذ 12 رحلة للمركبة دراغن إلى المحطة الدولية، علما بأن الرحلة الحالية هي الرحلة السادسة.

المصدر: RT + لينتا.رو