وكالة "S&P" تخفض تصنيف أوكرانيا الائتماني إلى "ذات مخاطر عالية"

مال وأعمال

وكالة وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpqy

خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز" التصنيف السيادي لأوكرانيا بالعملة الأجنبية إلى فئة "ذات مخاطر عالية" مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقامت وكالة "ستاندرد آند بورز" الجمعة 10 أبريل/نيسان بتخفيض التصنيف الائتماني للسندات السيادية الأوكرانية على المدى الطويل بالعملة الأجنبية من مستوى "CCC-" إلى "CC" وهو مستوى ما قبل "الإفلاس".

وقالت الوكالة إن تخفيض التصنيف يعكس التوقعات بأن الإفلاس بالنسبة للديون بالعملة الأجنبية أمر لا مفر منه تقريبا، وتعكس النظرة السلبية للتصنيف التدهور في الاقتصاد الأوكراني والضغط المتزايد على القطاع المالي الأوكراني.

ويأتي هذا التخفيض في وقت تحاول الحكومة الأوكرانية فيه التوصل مع مقرضيها الدوليين إلى اتفاق لإعادة هيكلة ديونها أو شطب جزء منه، وسط حالة تدهور اقتصادي حاد في البلاد، وتتوقع كييف الانتهاء من المفاوضات مع مقرضيها الدوليين بحلول نهاية شهر مايو/أيار.

وتشير الوكالة إلى أن السلطات الأوكرانية تهدف إلى تغطية دين خارجي يقدر بـ 15.3 مليار دولار على حساب خطة تمويل جديدة بقيمة 40 مليار دولار وافق عليها صندوق النقد الدولي.

وصادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي منتصف مارس/اَذار على برنامج مدته أربع سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار في إطار برنامج تبلغ قيمته 40 مليار دولار.

صندوق النقد الدولي

يشار إلى أن أوكرانيا حصلت في الأشهر الستة الماضية على مساعدات دولية تقدر بعشرات مليارات الدولارات من صندوق النقد الدولي ودول مجموعة "السبع الكبرى" لكن وزيرة المالية الأوكرانية أعلنت أكثر من مرة أن هذا الدعم المالي غير كاف.

ويأتي قرار وكالة "ستاندرد آند بورز" هذا بعد أن قامت وكالة "موديز" الشهر الماضي بخفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا من مستوى "Caa3" إلى "Ca" أي إلى فئة "متعثرة"، مع نظرة مستقبلية سلبية، وهو المستوى ما قبل الأسوأ في قائمة تصنيفات "موديز".

المصدر: وكالات

توتير RTarabic