كينيا تمهل الأمم المتحدة 3 أشهر لنقل مخيم "داداب" لللاجئين إلى الصومال

أخبار العالم

كينيا تمهل الأمم المتحدة 3 أشهر لنقل مخيم مخيم داداب للاجئين الصوماليين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gppr

قال نائب الرئيس الكيني وليام روتو، السبت 11 أبريل/نيسان، أن بلاده طلبت من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نقل مخيم داداب للاجئين الصوماليين خلال ثلاثة أشهر.

وجاء في بيان صدر عن الحكومة الكينية، "طلبنا من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نقلهم خلال ثلاثة أشهر وإلا سننقلهم بأنفسنا".

وأضاف البيان أن "الطريقة التي تغيرت بها أمريكا بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول هي نفسها التي ستتغير بها كينيا بعد جاريسا"، في إشارة إلى الجماعة التي تعرضت للهجوم في الـ 2 من أبريل/نيسان الحالي، وراح ضحيته 148 شخصا.

وصرح وليام روتو، أن بلاده بصدد تشييد جدار عازل بطول 700 كيلومتر على طول الحدود مع الصومال لمنع تسلل مسلحي حركة الشباب الصومالية المتشددة، مضيفا "علينا أن نؤمن هذا البلد مهما كان الثمن حتى لو خسرنا أعمالنا مع الصومال".

وحسب تصريحات نائب الرئيس الكيني وليام روتو، فإن مخيم داداب يضم أكثر من 600 ألف لاجيء صومالي في منطقة جافة نائية في شمال شرق كينيا، يذكر أن كينيا اتهمت في السابق متشددين إسلاميين صوماليين بالاختباء في المخيم.

وأوقفت كينيا الثلاثاء 7 أبريل/نيسان، تراخيص 13 وكالة صومالية في مجال تحويل الأموال في نيروبي في محاولة للحد من تمويل المسلحين.

يذكر أن حركة الشباب المتطرفة قتلت أكثر من 400 شخص على الأراضي الكينية خلال العامين الماضيين بينهم 67 في حصار مركز تسوق "ويستجيت" في نيروبي عام 2013.

المصدر: "رويترز"