الخارجية الروسية: الولايات المتحدة والناتو يختلقان حججا لنشر الدرع الصاروخية في أوروبا

أخبار العالم

الخارجية الروسية: الولايات المتحدة والناتو يختلقان حججا لنشر الدرع الصاروخية في أوروباوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpn9

قالت الخارجية الروسية إن الولايات المتحدة وحلف الناتو يرفضان الأخذ بالحسبان التقدم في تسوية الأوضاع حول برنامج إيران النووي من خلال نشرهما منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا.

وأكدت الخارجية الجمعة 10 أبريل/نيسان في بيان لها أنها تراقب تصريحات مسؤولي حلف الناتو والولايات المتحدة التي يُستنتج منها أن التفاهم الأخير في لوزان الذي أنتج اتفاق إطار لتسوية الوضع حول برنامج إيران النووي لا يعتبر أساسا لتعديل خطط نشر الدرع الصاروخية في أوروبا.

وتطرقت الخارجية الروسية إلى تصريحات الناطق باسم الخارجية الأمريكية، ذكر فيها قبل أيام أن برنامج إيران الصاروخي يشكل قلقا لبلاده، وكان المتحدث الرسمي للناتو أطلق تصريحات مماثلة أشار فيها إلى "التهديد المتنامي" الذي يواجه الحلف بسبب انتشار الصواريخ الباليستية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن هذه التصريحات تتعارض بشكل واضح مع تأكيدات الرئيس الأمريكي باراك أوباما في العاصمة التشيكية براغ في أبريل/نيسان 2009 أنه بزوال "التهديد الإيراني" سيزول السبب الرئيسي لنشر عناصر نظام الدرع الصاروخية في شرق أوروبا.

وأضافت الوزارة "نرى أنه على أرض الواقع، وبالتوازي مع التقدم بشأن برنامج إيران النووي، تحاول كل من واشنطن وبروكسل خلق مبررات جديدة لبرنامج الدرع الصاروخية".

وقالت الخارجية: "هذا يثبت مرة أخرى أن الحديث عن "التهديد الإيراني" يعتبر فقط غطاء لنشر الدرع، فيما يكمن الهدف الحقيقي في مجال آخر، والحديث عن أن الدرع الصاروخية ليست موجهة ضد روسيا غير مقنع، وعدم رغبة الأمريكيين والناتو في أخذ التقدم في الملف النووي الإيراني بعين الاعتبار يؤكد استنتاجنا بأن الدرع الصاروخية في أوروبا موجهة إلى روسيا".

المصدر: "تاس"