تسيبراس: توصلنا مع موسكو إلى وسيلة لتجاوز الحظر الروسي

مال وأعمال

تسيبراس: توصلنا مع موسكو إلى وسيلة لتجاوز الحظر الروسي رئيس الوزراء اليوناني في مؤتمر في معهد العلاقات الدولية في موسكو 9 أبريل/نيسان 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpjr

كشف رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس عن أن بلاده توصلت مع روسيا إلى وسيلة لتجاوز الحظر الروسي المفروض على الواردات الغذائية من اليونان دون الإخلال بقوانين الاتحاد الأوروبي.

وقال تسيبراس الخميس 9 أبريل/نيسان في مؤتمر بمعهد العلاقات الدولية في موسكو: "في القطاع التجاري حددنا أمس إمكانيات زيادة الصادرات اليونانية إلى روسيا، وخاصة في القطاع الزراعي، الذي تعرض لأضرار جسيمة بسبب العقوبات من جانب روسيا، وفي نفس الوقت وجدنا وسيلة لتجاوز الصعوبات من دون أن نخلق أي مشاكل في العلاقة بين بلدنا وبين روسيا والاتحاد الأوروبي".

يذكر أن موسكو فرضت في أغسطس/آب عام 2014 حظرا على واردات المنتجات الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي، وتضررت اليونان بشكل كبير من هذه العقوبات حيث تشكل المنتجات الزراعية أكثر من 40% من صادراتها إلى روسيا، وشمل الحظر لحم البقر والخنزير والدواجن، والنقانق والسمك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان وبعض المنتجات الأخرى.

القطاع الزراعي اليوناني تكبد خسائر كبيرة نتيجة للحظر الروسي على المنتجات الغذائية من الغرب

هذا ونقلت وكالة "فرانس برس" أمس الأربعاء عن مصدر حكومي يوناني، أن رئيس الوزراء اليوناني بحث في مستهل زيارته إلى موسكو، مشروع تأسيس شركات مشتركة (يونانية -روسية) لتمكين المنتجات الزراعية اليونانية من تخطي عقبة الحظر الروسي على الواردات الغذائية الأوروبية.

وأضاف المصدر أن مبيعات الفواكه والخضار اليونانية إلى روسيا "لن تعتبر صادرات" إذا ما تمت عبر هذه الشركات، ما سيتيح للمزارعين اليونانيين "تخطي الحاجز الكبير" المتمثل بالحظر الروسي المفروض منذ الصيف الفائت على المنتجات الزراعية الأوروبية.

يذكر أن رئيس الوزراء اليوناني المتواجد حاليا في موسكو سيواصل الخميس لقاءاته مع المسؤولين الروس وفي مقدمتهم نظيره دميتري مدفيديف.

المصدر: وكالات