وزارة الدفاع الروسية تكشف عن وثائق الأرشيف حول أول يوم للحرب الوطنية العظمى

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

وزارة الدفاع الروسية تكشف عن وثائق الأرشيف حول أول يوم للحرب الوطنية العظمىقوات حرس الحدود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpdq

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن أوامر وتقارير خطية وبلاغات استطلاعية تخص أول يوم للحرب الوطنية العظمى (أعوام 1941 – 1945) في معرض تاريخي أقيم يوم 6 ابريل/نيسان في مبنى وزارة الدفاع.

وتدل غالبية تلك الوثائق على أن القيادة السوفيتية رفضت في الساعات الأولى للحرب الاعتراف بواقع اعتداء ألمانيا النازية على الاتحاد السوفيتي. كما تبين الوثائق الحالة المأسوية وتعقيد الأوضاع العسكرية التي واجهت البلاد في اليوم الأول من الحرب.

ويتضح من بعض الوثائق الصادرة عن القيادة السياسية والعسكرية في أول يوم للحرب في 22 يونيو/حزيران عام 1941 أن القادة كانوا يصدرون الأوامر للجنود بعدم عبور الحدود، على الرغم من الهجوم واسع النطاق الذي شنه الألمان على أراضي الأتحاد السوفيتي.

وهناك أمر خطي رقم 2 أصدره وزير الدفاع في الساعة السابعة والدقيقة الخامسة عشرة في صباح يوم 22 يونيو/حزيران عام 1941، يطالب القوات السوفيتية بشن هجوم مضاد على القوات الألمانية التي اخترقت الحدود السوفيتية. ويحظر الأمر في الوقت نفسه عبور الحدود الألمانية. أما الطائرات الحربية فلا يسمح لها بتوجيه ضربات إلى مواقع العدو على عمق يزيد عن 100 – 150 كيلومترا.

وثائق الأرشيف

وتم إيصال هذا الأمر القتالي إلى كل المناطق العسكرية الخمس وسلاح البحرية السوفيتية. إلا أن اجتماع القيادات الذي عقد في النصف الثاني من يوم العدوان اتخذ قرارا بتحويل البلاد كلها إلى معسكر واحد بغية التصدي للعدوان الألماني الغادر.

يذكر أن ألمانيا النازية وحلفاءها شنت على الاتحاد السوفيتي هجوما بقوة لم بسبق لها مثيل. حيث اندفع إلى الهجوم على الأراضي السوفيتية 5 ملايين عسكري ألماني بقوام 190 فرقة و4 آلاف دبابة و 47 ألف مدفع وهاون و4.5 ألف طائرة و200 سفينة حربية .

وقصت الطائرات الحربية الألمانية في اليوم ألأول من الحرب المطارات ومواقع تحشد القوات ومحطات السكك الحديد والمدن الكبرى وغيرها من الأهداف العسكرية والاقتصادية الهامة في الجمهوريات السوفيتية لتوانيا ولاتفيا واستونيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدافيا، على امتداد الحدود من بحر البلطيق إلى البحر الأسود.

المصدر: " RT "

دروس اللغة الروسية