أوباما: الاتفاق النووي مع طهران لا يشمل الاعتراف بإسرائيل

أخبار العالم

أوباما: الاتفاق النووي مع طهران لا يشمل الاعتراف بإسرائيلالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpd0

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الاتفاق النووي بين المجموعة(5+1) وطهران لن يشمل اعتراف إيران بإسرائيل.

وفي مقابلة مع الراديو العام الوطني( إن. بي. آر) قال أوباما إن فكرة ربط حصول اتفاق مع إيران بالتأكيد سلفا باعتراف إيران بإسرائيل يشبه فعلا القول بأننا لن نوقع اتفاقا حتى تتغير طبيعة النظام الإيراني بشكل تام"، معتبرا أن تلك الفكرة هي سوء تقدير من حيث الجوهر.

ويأتي تصريح الرئيس الأمريكي إثر مطالبة تل أبيب بأن يتم إدراج اعتراف طهران بحق إسرائيل في الوجود في الاتفاق.

بنيامين نتنياهو

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقد الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران واصفا إياه بـ"اتفاق سيء" يسمح للجيش الإيراني بامتلاك بنية تحتية نووية كبيرة.

مجموعات ضغط يهودية وعربية وإيرانية ترحب باتفاق لوزان

من ناحية أخرى، أعرب "المعهد العربي الأمريكي"، "المجموعة اليهودية الأمريكية التقدمية جي ستريت" و" المجلس الوطني الإيراني الأمريكي" عن ترحيبهم بالاتفاق المرحلي بين طهران والدول الكبرى في مدينة لوزان السويسرية.

وذكرت مجموعات الضغط اليهودية والعربية والإيرانية بالولايات المتحدة في بيانها أن هذا الاتفاق من شأنه أن يحل النزاعات في الشرق الأوسط وقالت:" بصفتنا عربا أمريكيين ويهودا أمريكيين وإيرانيين أمريكيين فإن لدينا إدراكا خاصا لما يمكن أن يعنيه هذا الاتفاق للشرق الأوسط".

وأشارت المجموعات الثلاث إلى أن هذه التسوية يمكن أن تشكل خطوة أولى مهمة نحو خفض حدة التوترات الإقليمية وفتح الطريق أمام حل نزاعات عديدة"، موضحة أن هناك الكثير من العمل للقيام به من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل.

ويمهد اتفاق الإطار الذي توصلت إليه الست الكبار وإيران في مدينة لوزان السويسرية، الخميس 2 أبريل/نيسان الطريق لخفض النشاطات النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية بعد الانتهاء من صياغة الاتفاق النهائي في 30 يونيو/حزيران.

وشهدت العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل توترا كبيرا بعد إلقاء نتنياهو خطابا في الكونغرس الشهر الماضي هاجم خلاله المفاوضات النووية مع إيران.

المصدر: وكالات