بوروشينكو: وزراء خارجية الـ"نورماندي" سيبحثون نشر قوات سلام في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

بوروشينكو: وزراء خارجية الـالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp7e

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن وزراء خارجية "رباعية النورماندي" (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا) سيجتمعون في وقت قريب لبحث مسألة نشرقوات حفظ السلام في شرق أوكرانيا.

وذكر بوروشينكو في حديث مع "قناة 5" الأوكرانية، مساء السبت 4 أبريل/نيسان، أن وزير الخارجية باولو كليمكين أجرى مشاورات بهذا الشأن مع الأمين العام للأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن والدفاع الأوكراني قرر في الـ18 من فبراير/شباط الماضي، أن يتوجه إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بطلب لنشر قوات حفظ السلام في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، وهو قرار لم يصادق عليه برلمان البلاد بعد.

وتتضمن المبادرة نشر بعثة حفظ السلام في خط التماس مع الأراضي التي يسيطر عليها افراد الدفاع الشعبي، وفي قطاع الحدود الأوكرانية مع روسيا، الذي لا تسيطر كييف عليه، الاطار الذي كان بوروشينكو قد وصفه بشكل معقول للتواجد الدولي شرق البلاد، معارضا في الوقت نفسه مشاركة ممثلي روسيا في تلك البعثة.

هذا وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في الـ21 مارس/آذار الماضي، أن مبادرة نشر قوات حفظ السلام في أوكرانيا "مناورة لصرف اهتمام" المجتمع الدولي عن عدم تطبيق كييف لاتفاقات مينسك.

وأوضح لافروف أن كييف تدرك أن تلك الاتفاقات لا يمكن لبوروشينكو تنفيذها، و"ذلك لأنه يتعرض للضغوط من قبل من لا يريد أية تسوية سلمية في البلاد".

المصدر: وكالات روسية