"عاصفة الحزم" ترفع أسعار النفط خوفا من تعطل الإمدادات

مال وأعمال

أسعار النفط ترتفع بعد تفاقم المخاوف بشأن أمن الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط بعد عملية "عاصفة الحزم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goh8

ارتفع سعر خام "برنت" بنحو 4% الخميس 26 مارس/آذار بعد أن بدأت السعودية وحلفاؤها عملية عسكرية في اليمن مما فاقم المخاوف من تعطل إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط.

وقفزت أسعار النفط إذ يرى التجار أن العملية العسكرية هي أحدث تطور في صراع يخرج عن نطاق السيطرة في أغنى منطقة بالنفط في العالم.

وتثير العملية العسكرية في اليمن المخاوف من أن تتوسع دائرة الحرب في المنطقة وتهدد أمن شحنات النفط من الشرق الأوسط، رغم أن المستوردين الآسيويين قالوا إنهم لا يشعرون بالقلق من حدوث تعطل للإمدادات.

حركة سعر نفط برنت خلال تعاملات الخميس 26 مارس/آذار 2015

وقالت مصادر في قطاع النفط إن هناك تخمة في معروض الخام بالأسواق العالمية لتعويض أي تراجع في صادرات اليمن لمشترين مثل الصين طالما لم يتسبب الصراع بتعطيل أكبر للإمدادات.

وبحلول الساعة 13:12 بتوقيت موسكو صعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 58.62 دولار للبرميل بزيادة بلغت 3.79% عن آخر تسوية، وكانت قد وصلت في وقت سابق من الجلسة إلى مستوى 59.71 دولار للبرميل بزيادة بلغت حوالي 6%.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 2.01 دولار ليصل إلى 51.22 دولار للبرميل.

في سياق متصل قامت الكويت بتعزيز الإجراءات الأمنية في مرافقها النفطية في الداخل والخارج على خلفية التطورات الأخيرة في اليمن.

وتشمل الإجراءات تأمين جميع متطلبات السلامة والأمن الصناعي ورفع مستوى الإجراءات الأمنية وتكثيف الحماية على المنشآت النفطية داخل دولة الكويت وخارجها.

الصين من أكبر زبائن النفط اليمني

يذكر أن اليمن يصدر من قطاع "المسيلة" النفطي الذي يحتل المركز الأول بين القطاعات النفطية في اليمن، يصدر ما بين 1.4 مليون و1.5 مليون برميل من نفط خام المسيلة شهريا تشتري الصين معظمه.

إحدى منشأت قطاع النفط في اليمن

وقال مصدر في قطاع النفط بالصين إن كمية واردات النفط اليمني إلى الصين تعتبر صغيرة نسبيا ويمكن استبدالها بسهولة بخام من غرب أفريقيا.

وبلغت واردات النفط الصينية من اليمن في أول شهرين من العام الحالي نحو 4.5 مليون برميل بارتفاع 315% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

يذكر أن 10 دول تشارك في العملية العسكرية "عاصفة الحزم" هي: السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر، بالإضافة إلى مصر والأردن والسودان والمغرب وباكستان، بتأييد من أمريكا.

المصدر: RT + وكالات