الغاز الروسي إلى أوكرانيا بين الحسم والتأجيل

مال وأعمال

الغاز الروسي إلى أوكرانيا بين الحسم والتأجيل  الغاز الروسي إلى أوكرانيا بين الحسم والتأجيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go5v

ناقشت "ثلاثية بروكسل" الجمعة 20 مارس/اَذار مسألة إمدادات الغاز الروسي لأوكرانيا "الحزمة الصيفية" دون التوصل إلى اتفاق، لكن الأطراف اتفقت على الاجتماع مجددا الشهر القادم.

وانتهت في بروكسل يوم الجمعة الماضي الجولة الأولى من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي "ثلاثية بروكسل" حول إمدادات الغاز الروسي لأوكرانيا ما يعرف "بالحزمة الصيفية" التي تهدف للتوصل إلى اتفاق جديد قبل انتهاء الاتفاق الحالي "الحزمة الشتوية" الذي ينتهي نهاية مارس/آذار الجاري.

ويشارك في المفاوضات وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونظيره الأوكراني فولوديمير ديمتشيشين ونائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بشؤون الطاقة ماروس زيفكوفيتش.

وخلال المفاوضات تمت مناقشة عدد من المحاور منها سعر الغاز الروسي لأوكرانيا في الربع الثاني من العام الحالي، وديون الغاز المتراكمة على كييف، وإمدادات الغاز الروسي إلى شرق أوكرانيا، والضمانات الأوروبية لإمدادات الحزمة الصيفية.

ووصف وزير الطاقة الروسي المفاوضات بالبناءة، ولكن ما هي إلا بداية العمل على "الحزمة الصيفية".

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

وأشار نوفاك إلى أن روسيا مستعدة لمناقشة "الحزمة الصيفة" إذا كانت سوف تشمل سداد الديون المتبقية على أوكرانيا ثمنا لإمدادات الغاز الروسي، ووفقا للوزير الروسي فإن الديون وغرامات التأخير بلغت 2.477 مليار دولار.

سعر الغاز:

وقال الوزير الروسي إن سعر الغاز الروسي لأوكرانيا في الربع الثاني من العام الحالي سيكون أرخص عن سعر الربع الأول بمقدار 50 – 80 دولارا لكل ألف متر مكعب، منوها إلى أن سعر الغاز مرتبط بأسعار النفط التي يتم تحديدها عبر معادلة "مكافئ نفطي".

وأوضح الوزير الروسي قائلا: "إنه عندما يتم احتساب سعر الغاز وفقا للمعادلة المذكورة بالعقد فإن سعر الغاز يستند إلى أسعار النفط خلال الأشهر التسعة الماضية التي شهدت تراجعا"، مشيرا إلى أن سعر ألف متر مكعب من الغاز في الربع الأول من العام الحالي بعد الخصم كان 329 دولارا، وأن سعر الغاز لأوكرانيا في الربع الثاني سيكون أرخص بـ 50 دولارا ومن الممكن 80 دولارا.

بدوره قال وزير الطاقة الأوكراني إن بلاده تعول على أن سعر الغاز الروسي في الربع الثاني سيكون عند مستوى 250 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.

هذا وشهدت أسواق الطاقة العالمية تراجعا ملحوظا في سعر النفط خلال الأشهر العشرة الأخيرة، حيث تراجع سعر مزيج برنت القياسي من مستوى 110 دولارات للبرميل في بداية شهر يونيو/حزيران إلى مستوى 55 دولارا للبرميل بتاريخ 20 مارس/اَذار.

إمدادات الغاز الروسي إلى دونباس:

كما ناقشت "ثلاثية بروكسل" مسألة إمدادات الغاز إلى شرق أوكرانيا "دونباس" من دون التوصل إلى اتفاق، حيث قال وزير الطاقة الروسي إن أثمان توريدات الغاز الروسي إلى شرق أوكرانيا ستتراكم وستقوم شركة الغاز الروسية "غازبروم" لاحقا بمطالبتها من شركة الطاقة الأوكرانية " نفطوغاز أوكرانيا".

ويرى الجانب الروسي ضرورة احتساب الغاز الذي تورده غازبروم إلى دونباس من ضمن الأحجام التي تسدد كييف ثمنها، حيث تجري التوريدات استجابة لطلب شركة غاز محلية تابعة لشركة الغاز الوطنية الأوكرانية "نفطوغاز أوكرانيا" المتعاقدة مع "غازبروم" وعبر المحطات التي اتفق عليها بين تلك الشركة المحلية وغازبروم.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية

ضمانات أوروبية:

ترى موسكو ضرورة تحديد التزامات بروكسل بشأن توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا.

وتأتي أهمية هذه المسألة كون كييف تعاني أزمة سياسية صعبة انعكست على اقتصادها وعلى القطاع العام، حيث البلاد على حافة الإفلاس.

ووفقا لوزير الطاقة الأوكراني فإن الاتحاد الأوروبي سيقوم بمساعدة كييف لجمع الأموال بهدف تمويل شراء الغاز الروسي، وتتراوح هذه المساعدات ما بين 800 مليون دولار إلى 1 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن "ثلاثية بروكسل" توصلت بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى اتفاق يعرف "بالحزمة الشتوية" لإمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وضمان ترانزيت الغاز عبر أراضيها إلى دول الاتحاد الأوروبي، حتى نهاية مارس/آذار الجاري.

أرشيف: وزير الطاقة الأوكراني، مفوض الطاقة الأوروبي، وزير الطاقة الروسي

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic