لقاء مرتقب لرباعية النورماندي حول بدء حوار مباشر بين طرفي النزاع الأوكراني

أخبار العالم

لقاء مرتقب لرباعية النورماندي حول بدء حوار مباشر بين طرفي النزاع الأوكرانيوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go1h

اتفقت روسيا وألمانيا على أن اللقاء المرتقب الأسبوع القادم لنواب وزراء خارجية "رباعية النورماندي" سيتركز على بدء حوار مباشر بين طرفي النزاع الأوكراني.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الجمعة 20 مارس/آذار أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والألماني فرانك فالتر شتاينماير أعربا في مكالمة هاتفية بينهما عن رغبتهما في أن يبدأ الحوار المباشر بأسرع وقت بين طرفي الأزمة الأوكرانية حول مسائل تنفيذ اتفاقيات مينسك بالكامل وبالترتيب المتفق عليه.

وأكد البيان على أنه لأجل هذه المسألة سيتم تخصيص لقاء لنواب وزراء خارجية "رباعية النورماندي" الأسبوع القادم.

وحسب بيان الخارجية، فقد نوقشت خطوات تنفيذ اتفاقيات مينسك التي جرى توقيعها 12 فبراير/شباط الماضي مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج زيارة الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو إلى برلين 16 مار/آذار ومحادثاته مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هناك.

وأشار البيان إلى تطرق الوزيرين إلى مسائل عملية حول العلاقات الروسية الألمانية، وبالإضافة إلى الاتصالات القادمة المخطط لها ومن ضمنها التحضيرات الجارية بمناسبة مرور 70 عاما على النصر في الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن مجلس النواب الأوكراني كان قد حدد قائمة مناطق دونباس التي التي سيشملها "نظام إدارة خاص"، لكن البدء في العمل به تم تأجيله حتى إجراء انتخابات محلية حسب القوانين الأوكرانية.

ويعتبر تحديد المناطق التي تتمتع بوضع خاص جزءا من إتفاقيات مينسك الموقع عليها في 12 فبراير/شباط، والتي كان يتوجب على كييف أن تبدأ بتطبيقه قبل 14 مارس/آذار، لكن كييف لم تلتزم بالمواعيد المحددة فقط، بل وأدخلت تعديلات مهمة على القانون حول "نظام إدارة محلية مؤقت في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك"، لا تقضي بإجراء حوار مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون