المغرب يمنح شركات وطنية ترخيصا لإنشاء شبكات اتصال الجيل الرابع

مال وأعمال

المغرب يمنح شركات وطنية ترخيصا لإنشاء شبكات اتصال الجيل الرابعأحد مراكز خدمات "اتصالات المغرب" التي تملك غالبيتها "اتصالات" الإماراتية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnxt

أعلنت السلطات المغربية أنها منحت الشركات الوطنية الثلاث المشغلة للهواتف النقالة في المملكة تراخيصا لإنشاء شبكات الاتصالات من تكنولوجيا الجيل الرابع (4G) مقابل 260 مليون يورو.

وقالت "الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات"، الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات بالمغرب، في بيان إن الشركات الثلاث وهي "اتصالات المغرب" التي تملك غالبيتها "اتصالات" الإماراتية، و"ميدي تليكوم" التابعة للفرنسية "أورانج"، و"وانا كوربوريت" قدمت "عروضا نوعية مع التزامات باستثمارات".

وأضافت أن العروض التي قدمتها هذه الشركات "تفوق الحد الأدنى المطلوب في مجال التغطية ومؤشرات النوعية".

بلغ عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول في المغرب أكثر من 44 مليون مشترك أي 133% من سعة الشبكة الحالية، كما أن عدد المشتركين في الإنترنت في المملكة ينمو بنسبة 72.6%، وقد وصل إلى حوالي 10 ملايين مشترك 90% منهم يتصلون بالإنترنت عبر تكنولوجيا الجيل الثالث.

وحسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات فإن تكنولوجيا (4G) ستمكن من تحسين جودة خدمات الاتصالات والمساهمة في تحديث شبكات الاتصالات وتحقيق انسيابيتها.

وحسب دراسة نشرها في مطلع هذا العام "اتحاد مشغلي وشركات الهواتف المحمولة" الذي يضم أكثر من 800 شركة مشغلة للهاتف الجوال في العالم فإن شبكات الجيل الرابع ستغطي بحلول نهاية العام 2015 أكثر من ثلث سكان العالم.

المصدر: RT + "فرانس برس"

توتير RTarabic