مصر توقع اتفاقا لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسال الروسي

مال وأعمال

مصر توقع اتفاقا لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسال الروسيسفينة مخصصة لنقل الغاز المسال تمخر عباب البحر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnri

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" الثلاثاء 17 مارس/آذار عقدا مع شركة "غازبروم" الروسية لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسال على مدى خمس سنوات.

وكانت مصر قد اتفقت مبدئيا مع "غازبروم" في أبريل/نيسان من العام الماضي على توريد سبع شحنات من الغاز المسال في إطار مساعي الحكومة لتوفير موارد الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

وقالت وزارة البترول المصرية في بيان صحفي إن "غازبروم" ستبدأ توريد شحنات الغاز لمصر في النصف الثاني من 2015 بواقع سبع شحنات سنويا.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

ناقلة للغاز تفرغ حمولتها

وكانت شركة "هوج" النرويجية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني أنها وقعت عقدا مدته خمس سنوات مع "إيجاس" لتزويدها بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الوحدة في نهاية مارس/آذار الجاري.

وقالت الوزارة إنه بتوقيع عقد "غازبروم" "تكون شركة إيجاس قد وقعت على عقود استيراد 90 شحنة من الغاز الطبيعي المسال".

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وكانت "إيجاس" وقعت على عقود استيراد 49 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال عامي 2015 و2016 بهدف تأمين جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء وذلك بواقع 33 شحنة من شركة "ترافيجورا" العالمية و9 شحنات من شركة "فيتول" السويسرية و7 شحنات من شركة "نوبل كلين فيولز" الإنجليزية وذلك بالإضافة إلى 6 شحنات من شركة "سوناطراك" الجزائرية.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!