"تمبكتو" يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

الثقافة والفن

مدينة الأقصر الأثرية في جنوب مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnr4

عرض مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في افتتاح دورته الرابعة، الإثنثن 16 مارس/آذار، الفيلم الموريتاني الحائز على عدة جوائز "تمبكتو" .

وحظي الفيلم لمخرجه عبد الرحمن سيساكو، بتقدير عالمي إذ فاز بجائزتين في مهرجان كان 2014 وبسبع جوائز في مهرجان "سيزار"، كما رشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

وقالت إدارة المهرجان إنها اختارت "تمبكتو" لعرض الإفتتاح لأن أحداثه تناقش قضية سيطرة الفكر المتطرف التي تمس كل افريقيا والعالم في الوقت الحالي، إضافة إلى أن أحداثه واقعية.

المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح كلا من الممثلة المصرية ليلى علوي، والمخرج المصري خالد يوسف، والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو الذي نال جوائز كبرى وفاز بجائزة النقاد في مهرجان كان عام 1989 عن فيلم (الجدة) ووسام فارس من بوركينا فاسو ووسام فارس للفنون والآداب من فرنسا.

ويعرض المهرجان أفلاما من 41 دولة، وتتنافس في هذه المسابقة ثلاثة أفلام عربية هي "البحر من ورائكم" إخراج المغربي هشام العسري، و"طفل الشمس" للمخرج التونسي الطيب الوحيشي، و"الفيل الأزرق"للمصري مروان حامد.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 11 فيلما من المغرب وتونس ومصر ومالاوي وإثيوبيا والسنغال ونيجيريا وساحل العاج ورواندا وبوركينا فاسو.

فيما يتنافس في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة أفلام من مدغشقر وجنوب السودان والكونغو وجنوب إفريقيا وناميبيا والسنغال وبنين وتونس ومصر.

ويشارك في مسابقة أفلام الحريات، المفتوحة للمشاركات غير الإفريقية، أفلام من جنوب افريقيا وفرنسا وتنزانيا وكندا وبلجيكا ونيجيريا وناميبيا والجزائر وفلسطين وكندا.

ويسعى المهرجان لأول مرة إلى تشجيع المخرجين الشبان الأفارقة على إنتاج أفلام قصيرة و أفلام طويلة والأشتراك في ورشة للسيناريو والإخراج يشرف عليها المخرج الاثيوبي البارز هايلي جريما.

المصدر: RT + "رويترز"