بالفيديو.. علماء روس: منسوب مياه بحيرة بايكال سيستقر قريبا

مجتمع

بالفيديو.. علماء روس: منسوب مياه بحيرة بايكال سيستقر قريباتراجع منسوب المياه العذبة في بحيرة بايكال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnma

أعلن علماء من أكاديمية العلوم الروسية، الأحد 15 مارس/آذار، أن منسوب المياه العذبة في بحيرة بايكال جنوب شرق سيبيريا سيستقر في وقت قريب، وذلك مع ابتداء الربيع وعمليات ذوبان الجليد.

وأكد عالم من معهد تابع للفرع السيبيري لأكاديمية العلوم الروسية أنه تم تسجيل ترددات منسوب المياه العذبة في البحيرة على مستوى متر واحد، القياس الذي يقارب الاستقرار بينما كانت تبلغ الترددات حوالي 3 أمتار في وقت سابق.

ويفترض الخبراء أن يواصل مستوى المياه الارتفاع في الأسابيع القريبة، على خلفية ذوبان الثلج والجليد.

هذا ويبلغ عمر هذه البحيرة التي تعتبرها منظمة اليونيسكو تراثا عالميا 25 مليون عام وهي تحتوي على خمس الاحتياط العالمي من المياه العذبة.

وكان العلماء في جنوب شرق سيبيريا الروسية أعربوا في بيان لهم صدر يوم السبت الماضي، عن قلقهم من الانخفاض في منسوب المياه العذبة في بايكال.

من جانبها، كانت السلطات المحلية أعربت مرارا عن قلقها بهذا الصدد مشيرة إلى أن هذا الواقع يعود إلى قلة كميات المياه التي تصل إلى بحيرة بايكال حيث انخفض مقدارها عام 2014 إلى 67% من الكمية العادية.

وحرصا على الحفاظ على منسوب المياه العذبة فقد اتخذت الحكومة الروسية إجراءات خاصة في مقاطعة إركوتسك وجمهورية بورياتيا وهما منطقتان مطلتان على بحيرة بايكال كما نصحت السكان المحليين بتخفيض استهلاك الماء والكهرباء. 
المصدر: RT + رابتلي