بنك روسيا المركزي يخفض سعر الفائدة نقطة مئوية إلى 14%

مال وأعمال

بنك روسيا المركزي يخفض سعر الفائدة نقطة مئوية إلى 14%المصرف المركزي الروسي في العاصمة موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnfw

قرر مجلس إدارة بنك روسيا المركزي في نهاية اجتماعه الجمعة 13 مارس/أذار خفض سعر الفائدة السنوي (سعر إعادة الشراء الريبو) بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى مستوى 14%.

وسعر إعادة الشراء أو ما يعرف باسم الريبو "repo" هو السعر الذي يستخدمه البنك المركزي في إعادة شراء الأوراق المالية الحكومية من البنوك التجارية للسيطرة على المعروض النقدي.

وقال المصرف المركزي الروسي إنه تم خفض سعر الفائدة بسبب خطر استمرار الجمود الملحوظ في الاقتصاد.

وأشار استطلاع إلى أن عددا كبيرا من المحللين توقعوا أن يستمر خفض سعر الفائدة في روسيا بسبب التباطؤ المسجل في معدلات التضخم السنوي بنحو ثلاثة أضعاف من 0.6% إلى 0.2% واستقرار الروبل.

ويعد هذا الخفض الثاني خلال العام الحالي في أسعار الفائدة الرئيسية، بعد أن كان المركزي الروسي قد خفض في 30 يناير/كانون الثاني بصورة غير متوقعة سعر الفائدة الرئيسي نقطتين مئويتين من 17% إلى 15%.

وكان القرار الذي اتخذه بنك روسيا في 15 ديسمبر/كانون الأول 2014، بشأن رفع سعر الفائدة الرئيسي بشكل حاد أدى إلى استقرار توقعات التضخم وتحرير سعر صرف الروبل إلى المستوى الذي استهدفه البنك المركزي الروسي.

يذكر أن بنك روسيا المركزي حاول نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014 دعم الروبل وكبح جماح التضخم الذي وصل معدله إلى أرقام مرتفعة، وذلك عن طريق رفع سعر الفائدة الأساسي بنسبة 1.5% إلى 9.5%، وفي 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي قام برفع سعر الفائدة مجددا من 10.5% إلى 17%.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic