إسرائيل تستأنف استيراد منتجات زراعية من غزة

مال وأعمال

إسرائيل تستأنف استيراد منتجات زراعية من غزةإسرائيل تستأنف استيراد الخضار والفواكه من غزة بعد انقطاع دام 8 سنوات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gncy

استأنفت إسرائيل استيراد شحنات من المنتجات الزراعية من قطاع غزة للمرة الأولى في ثماني سنوات تقريبا، ما يشير إلى تخفيف جزئي للحصار الاقتصادي الذي تفرضه على القطاع.

وقامت إسرائيل الخميس 12 مارس/آذار بنقل 27 طنا من البندورة و5 أطنان من الباذنجان في شاحنات عبرت الحدود بموجب خطة إسرائيلية لاستيراد نحو 1200 طن شهريا، ورحب الفلسطينيون باستئناف الصادرات رغم أنها أقل من المستويات السابقة التي كانت تصل إلى 3300 طن شهريا.

وتواجه إسرائيل دعوات دولية لتخفيف الحصار منذ حربها مع حماس العام الماضي وهي الثانية في ست سنوات والتي أحدثت دمارا كبيرا في غزة وشردت أكثر من 100 ألف من سكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون.

وسمحت السلطات الإسرائيلية بالفعل بدخول الخضروات من غزة كما سمحت للتجار الفلسطينيين بالعبور من إسرائيل إلى الضفة الغربية وللمزارعين الفلسطينيين بإدخال جرارات عبر إسرائيل.

إحدى مزارع الطماطم في خان يونس في قطاع غزة

وعبر تحسين السقا مدير التسويق والمعابر في وزارة الزراعة في غزة عن أمله بأن تكون الخطوة بداية جديدة تعود بالنفع على المزارعين والاقتصاد.

وتقول إسرائيل إن الحصار يستهدف منع البضائع التي قد تستخدم في تصنيع الأسلحة والأنفاق. لكن الحصار زاد من شظف العيش في القطاع الذي يعيش أكثر من نصف سكانه على معونات غذائية من الأمم المتحدة.

وذكرت إسرائيل أن مشترياتها من الفواكه والخضروات من غزة تهدف إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني وتعويض نقص الإنتاج الإسرائيلي.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic