الأمم المتحدة تؤكد مشاركتها في لقاء موسكو الثاني للحوار السوري السوري

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تؤكد مشاركتها في لقاء موسكو الثاني للحوار السوري السوريمقر الأمم المتحدة في نيويورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnam

أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء 11 مارس/آذار أنها سترسل ممثلا عنها إلى موسكو للمشاركة في الجولة الثانية من مشاورات الحوار السوري السوري المقررة في الشهر القادم.

وفي تصريح صحفي قال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دوجاريك: "لقد قلنا إننا نرحب بجميع الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة في سوريا، لا سيما أننا نقترب من دخول هذه الأزمة في سنتها الرابعة".

وأشار دوجاريك إلى أن الأمم المتحدة تبحث مع السلطات الروسية موضوع عقد الجولة الثانية من المشاورات التي جرت في موسكو أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، مؤكدا عزم المنظمة على حضورها.

وجمعت الجولة الأولى من المشاورات جميع فصائل المعارضة السورية تقريبا، باستثناء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. أما الحكومة السورية فمثلها في العاصمة الروسية المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري. وأسفرت اللقاءات عن صدور "مبادئ موسكو" العشرة بشأن تسوية النزاع في سوريا، ومنها الحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها، إلى جانب مكافحة الإرهاب.

مؤتمر صحفي لمعارضين سوريين في موسكو

وليس من المستبعد أن تجري الجولة الثانية من الحوار السوري السوري بمشاركة الدبلوماسي المصري رمزي عز الدين رمزي، نائب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي يجهد حاليا للحصول على "تجميد" القتال في مدينة حلب السورية كخطوة أولى باتجاه وقف إطلاق النار في سائر مناطق البلاد.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أجرى لقاء مع دي ميستورا في جنيف 2 مارس/آذار، أعرب خلاله عن دعم موسكو لمشاركة الأخير بشكل فعال في بناء جسور الحوار السوري السوري.

المصدر: RT + "تاس"

الأزمة اليمنية