ويكيبيديا و"العفو الدولية" ترفعان دعوى قضائية ضد وكالة الأمن القومي الأمريكية

أخبار العالم

ويكيبيديا ورفع دعوى قضائية ضد وكالة الأمن القومي الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn6u

رفعت موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية ومنظمة العفو الدولية الثلاثاء 10 مارس/آذار دعوى قضائية ضد وكالة الأمن القومي الأمريكية متهمين إياها بتجاوز صلاحياتها والتجسس على مستخدمي.

وجاء في بيان صدر عن "الرابطة الأمريكية للدفاع عن الحريات المدنية" أن من بين الجهات التي تم رفع الدعوى باسمها عدد من الموارد الإلكترونية، بما فيها مجلة "نايشن".

وبحسب الدعوى، فإن وكالة الأمن القومي الأمريكية تتجازوز صلاحياتها المحددة بقانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية، الذي من حق الاستخبارات الأمركية بموجبه متابعة المواطنين الأجانب خارج أراضي الولايات المتحدة وعلاقاتهم مع المواطنين الأمريكيين. وتكمن المشكلة في أن القانون المذكور لا يحدد فئات الأجانب الذين تسمح متابعتهم، الأمر الذي يعرض للمتابعة صحفيين ومعلمين وموظفين حكوميين وخبراء تقنيين وعلماء وغيرهم من الأشخاص الذين لا صلة لهم بالشبكات الإرهابية.

وأشار نص الدعوى إلى أنه "بدلا من الاكتفاء بمتابعة علاقات المواطنين الأمريكيين مع الأهداف الأجنبية تقوم وكالة الأمن القومي بمتابعة الجميع في محاولة منها لتحديد هوية هؤلاء الذين يمكن أن يتحدثوا عن هذه الأهداف أو أن يقرأوا عنها".

وتذكر الدعوى أن هذه الممارسة تجعل آلافا من المواطنين الأبرياء تحت أنظار الوكالة، وإذا قام - على سبيل المثال - طالب يعد دراسة جامعية بفتح مورد في الإنترنت قيد المتابعة من قبل وكالة الأمن القومي، فهو بالتالي قد يصبح هو الآخر هدفا للمتابعة تلقائيا.

المصدر: RT + "تاس"