الخام الأمريكي يرتفع فوق عتبة 50 دولارا للبرميل

مال وأعمال

الخام الأمريكي يرتفع فوق عتبة 50 دولارا للبرميل الخام الأمريكي يرتفع فوق عتبة 50 دولارا للبرميل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn2q

صعد الخام الأمريكي خلال تعاملات الاثنين 9 مارس/اَذار، بعد صدور بيانات تشير إلى وجود زيادة طفيفة للمخزونات الأسبوع الماضي في مستودع تسليم عقود نايمكس في كاشينج بولاية أوكلاهوما.

وأفادت البيانات بزيادة قدرها 157 ألف برميل في مستودع كاشينج الأسبوع الماضي، مخالفة تنبؤات المحللين.

وبحلول الساعة 18:48 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 أبريل/نيسان بنسبة 1.47% ما يعادل 73 سنتا إلى 50.34 دولارا للبرميل، خلافا للعقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 أبريل/نيسان التي تراجعت بنسبة 0.20% ما يعادل 12 سنتا إلى 59.61 دولارا للبرميل.

وفيما يلي رسم بياني يظهر حركة سعر خام برنت في الأشهر التسعة الأخيرة.

رسم بياني يظهر حركة سعر خام برنت في الأشهر التسعة الأخيرة

وخلال تعاملات اليوم سجل الدولار أعلى مستوى له في أكثر من 11 عاما مقابل سلة عملات، بعد أن أظهرت البيانات تراجع معدل البطالة الأمريكي خلال الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته منذ مايو/أيار 2008، مما جعل السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية أعلى تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وينصب تركيز المحللين الاقتصاديين في الوقت الحالي على الدولار الذي يواصل مكاسبه على المدى القصير الشيء الذي يؤثر سلبا على مستوى الطلب العالمي على الخام.

وعلى صعيد آخر، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن أسعار سلة خاماتها سجلت انخفاضا بتاريخ 6 مارس/اَذار بمقدار 14 سنتا لتصل إلى 55.63 دولارا للبرميل، مقابل 55.77 دولارا للبرميل في اليوم الذي قبله.

تراجع سلة خامات منظمة "أوبك"

وبلغ متوسط أسعار "سلة خامات أوبك القياسية" خلال العام الماضي مستوى 96.29 دولارا للبرميل، مقابل 105.87 دولارات للبرميل في عام 2013.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" هي منظمة عالمية مقرها في فيينا تضم 12 دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها، وتملك الدول الأعضاء في هذه المنظمة 40% من الناتج العالمي، و70% من الاحتياطي العالمي للنفط.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic