موسكو: "رباعية النورماندي" غير راضية عن سير تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmuj

أعرب غريغوري كاراسين، نائب وزير الخارجية الروسية، الخميس 5 مارس /آذار عن عدم ارتياح "رباعية النورماندي" لسير تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن تسوية النزاع في أوكرانيا.

وفي تصريح أدلى به عشية لقاء نواب وزراء خارجية "مجموعة النورماندي" (روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا) بشأن أوكرانيا في برلين، قال كاراسين إن تنفيذ بنود الاتفاقات التي توصل إليها زعماء الدول الأربع في مينسك 12 فبراير/شباط لا يزال يتقدم ببطء، رغم وجود تغييرات إيجابية في هذا المجال.

وتابع قائلا إن الأهم الآن هو إيلاء الاهتمام بإتمام عملية سحب طرفي النزاع العدات الثقيلة من خط التماس في منطقة دونباس (جنوب شرق البلاد)، وفقا للمعايير المتفق عليها في مينسك.

وذكر الدبلوماسي الروسي أن وقف إطلاق النار بين الطرفين غير كاف لحل النزاع، إذ "من المهم أيضا أن تبدأ العملية السياسية التي لم تنطلق بعد".

هذا ولفت كاراسين إلى أن الظروف الاجتماعية الاقتصادية في منطقة النزاع تتدهور بوتيرة سريعة، وهي مشكلة ستكون قيد البحث خلال لقاء نواب وزراء حارجية "النورماندي" في برلين.

كما أشار الدبلوماسي إلى أن ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (والتي تقوم بعثتها العاملة في أوكرانيا بمراقبة تنفيذ اتفاقات مينسك) سيحضرون اللقاء المرتقب، معربا عن أمله أن يخبروا أطراف الرباعية بتفاصيل التطورات الأخيرة في متطقة النزاع، بما في ذلك جداول سحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس.

موغيريني لن تشارك في محادثات مجموعة "نورماندي" الجمعة

أعلن المكتب الصحفي للمفوضية الأوروبية، الخميس 5 مارس/آذار، أن مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لن تشارك في محادثات مجموعة "النورماندي" المقرر عقدها الجمعة في العاصمة الألمانية.

وأوضح متحدث عن المفوضية أن رئيسة الدبلوماسية الأوروبية ستكون في العاصمة اللاتفية ريغا في 6 مارس/آذار الحالي للمشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، ولن تتمكن من حضور لقاء "النورماندي".

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ذكر في وقت سابق أن موغيريني ستصل إلى برلين الجمعة المقبلة لضمان الدعم الدولي للمباحثات حول أوكرانيا.

المصدر: RT + وكالات