مسؤول يدعو "ماكدونالدز" و"كوكا كولا" لترك السوق الروسية دعما لعقوبات بلادهم

مال وأعمال

مسؤول يدعو رئيس لجنة الشؤون الدولية في "الدوما" الروسي أليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmt4

اقترح رئيس لجنة الشؤون الدولية في "الدوما" الروسي أليكسي بوشكوف على شركتي "ماكدونالدز" و"كوكا كولا" الأمريكيتين دعم العقوبات الأمريكية ضد روسيا، وبالتالي تخليص روسيا من منتجاتهما.

وغرد بوشكوف على مدونته في موقع "تويتر": "ألا تريد ماكدونالدز وكوكا كولا دعم عقوبات أوباما وتخليصنا من منتجاتهما؟ سيكونون بذلك أوفياء لمبادئهم، ونحن سنكون أصحاء".

تغريدة بوشكوف جاءت إثر تمديد الولايات المتحدة مؤخرا عقوباتها التي فرضت ضد روسيا في عام 2014 لعام آخر، بما فيها العقوبات الاقتصادية الأخيرة التي فرضت على القرم في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

يذكر أن سلطات الرقابة الصحية وحماية المستهلك في روسيا أصدرت في العام الماضي قرارا بتعليق عمل سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" في مدينة نوفغورود لمدة 90 يوما، كما أغلقت أربعة فروع تابعة لماكدونالدز في العاصمة موسكو بشكل مؤقت، بسبب انتهاك المعايير الصحية التي تم الكشف عنها خلال جولة تفتيش روتينية.

أحد مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية للوجبات السريعة في العاصمة الروسية موسكو

يشار إلى أن الدول الغربية متمثلة بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قامت اعتبارا من مارس/آذار 2014 بفرض عقوبات طالت عددا من السياسيين ورجال الأعمال والشركات الروسية، بسبب موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية، كان آخرها حزمة من العقوبات فرضت من قبل الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2014، عندما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قيود اقتصادية فرضت على شبه جزيرة القرم الروسية، وإضافة أسماء شخصيات معروفة من القرم وشرق أوكرانيا إلى قائمة العقوبات.

من جهتها قامت روسيا في أغسطس/آب 2014، باتخاذ بعض الإجراءات كرد على هذه العقوبات، حيث قامت بفرض حظر لمدة عام كامل على توريدات عدد من المنتجات الغذائية والزراعية من الدول التي شاركت في العقوبات ضد روسيا، شمل الحظر لحوم الأبقار والخنزير، والدواجن والفواكه ومنتجات الألبان والمكسرات وغيرها من المنتجات.

المصدر: RT + "نوفوستي"