دراسة: القهوة تحمي من التصلب المتعدد

الصحة

دراسة: القهوة تحمي من التصلب المتعددالقهوة تحمي من التصلب المتعدد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmsj

بينت نتائج دراستين جديدتين وجود علاقة بين تناول القهوة وإنخفاض احتمال تطور انواع التصلبات العصبية "Multiple Sclerosis" التي تصيب الإنسان.

تشير الاحصائيات الرسمية، ان أكثر من 2.3 مليون إنسان في العالم يعاني من التصلب المتعدد، الذي هو عبارة عن مرض مزمن من أمراض المناعة الذاتية، يصيب غمد المايلين في القشرة الدماغية. تظهر أعراض المرض على شكل مشاكل في تنسيق الحركة وضعف البصر والإرهاق ورعشة في اليدين.

غمد المايلين في القشرة الدماغية

بينت نتائج الدراسات السابقة ان تناول القهوة يمكن ان يحمي من الأمراض العصبية مثل الزهايمر وباركنسون. أما نتائج الدراسة الأخيرة فبينت ان القهوة يمكن ان تساعد في منع الإصابة بالتصلب المتعدد.

حللت الباحثة يلين موري من الكلية الطبية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وفريقها العلمي ما تضمنته دراستين سابقتين بشأن العلاقة بين القهوة والتصلب المتعدد، ساهم في إحداها 1629 شخصا يعانون من المرض و2807 أصحاء، وفي الثانية 1159 يعانون من المرض و 1172 أصحاء.

بينت نتائج التحليل ان الذين لم يتناولوا القهوة خلال الاختبار كان احتمال تطور المرض عندهم أعلى بمرة ونصف مقارنة بالذين تناولوا 4 فناجين منها يوميا بصورة منتظمة.

حسب رأي العلماء، يعود السبب في ذلك الى أن مادة الكافين الموجودة في القهوة ت حمي الخلايا العصبية ويمكنها كبح افراز السيتوكينات الالتهابية " proinflammatory cytokines