البنك المركزي الأوكراني يقرر رفع سعر الفائدة إلى 30%

مال وأعمال

البنك المركزي الأوكراني يقرر رفع سعر الفائدة إلى 30%مقر بنك أوكرانيا الوطني (المصرف المركزي) في العاصمة كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmnh

كشفت وكالة الأنباء الأوكرانية "أونيان" نقلا عن مصدر في السوق المالية، عن أن بنك أوكرانيا الوطني قرر رفع سعر الفائدة الأساسي من 19.5% إلى 30%.

وقال مصدر في السوق المالية للوكالة الأوكرانية بعد اجتماع بنك أوكرانيا الوطني (البنك المركزي) مع مصرفيين عقد الثلاثاء 3 مارس/آذار قال: "سعر الفائدة سيصبح 30%" من دون أن يكشف عن موعد محدد، مشيرا فقط إلى أن قرار المصرف من المفترض أن يعلن رسميا في القريب العاجل.

يذكر أن بنك أوكرانيا الوطني كان قد رفع سعر الفائدة الرئيسي اعتبارا من 6 فبراير/شباط الماضي من 14% إلى 19.5% بسبب ارتفاع أسعار التضخم إلى 24.9% خلال عام 2014.

ويهدف تشديد السياسة النقدية لبنك أوكرانيا الوطني إلى تحقيق الاستقرار في سوق العملة وسعر صرف الهريفنا، فخلال الشهرين الأولين من العام الحالي، انخفض سعر صرف الهريفنا بنسبة 200%، وبشكل عام تراجعت العملة الأوكرانية خلال العام الماضي بنحو أربع مرات تقريبا.

وتسارع معدل انخفاض قيمة العملة الأوكرانية في منتصف الشهر الماضي نتيجة لتصاعد حدة القتال في منطقة دونباس شرق البلاد، وبعد أن توقف البنك المركزي عن التدخل في مزادات النقد الأجنبي اليومية، واضطر البنك الوطني لفرض قيود إدارية إضافية، ولكن مع ذلك لم يتحسن وضع الهريفنا.

المصدر: RT + "نوفوستي"