اعتقال صحفي تركي بتهمة إفشاء معلومات سرية

أخبار العالم

اعتقال صحفي تركي بتهمة إفشاء معلومات سريةالعلم التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmn7

أمرت محكمة تركية الاثنين 2 مارس/آذار، باعتقال الصحفي محمد بارانسو، بتهمة إفشاء معلومات سرية وسرقة وإتلاف وثائق متعلقة بأمن الدولة والحصول عليها بالاحتيال.

وأصدرت المحكمة أمرها باعتقال الصحفي كجزء من التحقيق في مؤامرة مزعومة ضد المئات من ضباط الجيش الذين أدينوا في عام 2012 بالتآمر لقلب نظام الحكم.

ووجهت محكمة اسطنبول للمتهم محمد بارانسو، بعد استجواب دام قرابة الساعتين، تهمة تأسيس منظمة بهدف ارتكاب أعمال غير قانونية والحصول على وثائق سرية خاصة بأمن الدولة وإتلافها.

وكانت الشرطة التركية أوقفت بارانسو الأحد 1 مارس/آذار، وقامت بتفتيش منزله وحجزت وثائق وأقراصا مدمجة (CD) تتعلق بالقضية المذكورة.

وفي عام 2010 نشرت صحيفة "طرف" التركية، والتي يعمل فيها محمد بارانسو محررا، أدلة قالت إنها تثبت تآمر ضباط من الجيش ضد الحكومة في عام 2003، وقدم الصحفي حينها وثائق وأقراصا مدمجة (CD) إلى النيابة العامة تبين خطط الانقلاب ضد النظام.

وقد ادعى الضباط المتهمون أن الأدلة كانت ملفقة، إلا أن القضاء أصدر بحقهم أحكاما بالسجن تصل إلى 20 عاما.

يذكر أن الشرطة التركية أوقفت بارانسو، في أغسطس/آب 2014، بتهمة الشتم عبر وسائل الإعلام، كما أن النيابة العامة استخرجت أوامر بالقبض على المتهم في نهاية عام 2014، بتهم تتعلق بـ"الكيان الموازي" المتهم بالتغلغل داخل أجهزة الدولة، خاصة الأمن والقضاء.

المصدر: RT + وكالات