ارتفاع أداء قطاع الصناعات التحويلية في روسيا إلى أعلى مستوى في 16 شهرا

مال وأعمال

ارتفاع أداء قطاع الصناعات التحويلية في روسيا إلى أعلى مستوى في 16 شهراارتفاع أداء قطاع الصناعات التحويلية في روسيا إلى أعلى مستوى في 16 شهرا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmjo

أظهر مسح أجراه مصرف "HSBC" البريطاني ارتفاع النشاط في قطاع الصناعات التحويلية الروسية خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له في 16 شهرا.

وصعد المؤشر الاقتصادي لمديري المشتريات "PMI" الذي يعكس وتيرة التنمية الاقتصادية، صعد خلال شهر فبراير/شباط إلى مستوى 49.7 نقطة، مرتفعا من مستوى 47.6 نقطة في شهر يناير/كانون الثاني.

ويشير المسح إلى وجود ديناميكية صعود للطلبات الصناعية الجديدة التي تؤثر إيجابا على المؤشر، على عكس معدل البطالة في روسيا الذي يؤثر بشكل سلبي، حيث ارتفع حجم الطلبات الجديدة في قطاع الصناعات التحويلية في روسيا خلال شهر فبراير/شباط للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر.

كما أظهر المسح أن السوق المحلية كانت المحفز الرئيسي للنمو الاقتصادي في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر مديري المشتريات "PMI" هو مؤشر قيادي للسلامة الاقتصادية يقيس سرعة استجابة الشركات ومديري المشتريات لظروف السوق، ويعرض نظرة الشركات الأكثر دقة وذات الصلة بالظروف الاقتصادية الحالية، ويعد مستوى الخمسين نقطة (50 نقطة) على أساس شهري الفاصل بين النشاط والتباطؤ الاقتصادي، حيث أن قيمة المؤشر فوق الـ 50 نقطة تشير إلى نمو الاقتصاد، ودون الـ 50 نقطة تشير إلى تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد.

على صعيد متصل، ارتفع مؤشر مديري المشتريات لقطاع المصانع الصيني إلى مستوى 49.9 نقطة في شهر فبراير/شباط، بعد أن كان عند مستوى 49.8 في شهر يناير/كانون الثاني.

المصدر: RT + "تاس"