الأطياف السياسية في اليمن تستأنف المحادثات برعاية أممية

أخبار العالم العربي

الأطياف السياسية في اليمن تستأنف المحادثات برعاية أمميةجمال بنعمر المبعوث الأممي إلى اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmjf

قال مراسل RT في اليمن إن القوى السياسية اليمنية استأنفت، الاثنين 2 مارس/آذار، مباحثاتها التي يرعاها المبعوث الأممي جمال بنعمر بحضور جميع الأطراف.

وأفاد المراسل أن مصدرا من مكتب المبعوث الأممي لليمن أكد انطلاق جلسة المباحثات عشية الاثنين وقد حضرها المقاطعون جميعا بما فيهم حزب الإصلاح والتنظيم الناصري والحزب الاشتراكي اليمني.

واعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر أن تداعيات الأزمة في اليمن تؤثر على الأمن والسلم العالميين، مؤكدا أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة.

وقال بن عمر إن المرجعية الأساسية للحوار في اليمن هي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية واتفاق السلم والشراكة، مشيرا إلى ضرورة توافق جميع الفرقاء لتنفيذ ما تبقى من العملية السياسية، لافتا الانتباه إلى أن النقاش جار حاليا حول إمكانية نقل الحوار إلى خارج العاصمة اليمنية صنعاء.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد اعتبر ما قامت به جماعة الحوثي انقلابا على الحوار، وقال إن العاصمة صنعاء أصبحت محتلة من قبل جماعة الحوثي.

صورة من الأرشيف -

مقتل 3 من مسلحي "القاعدة" في غارة أمريكية باليمن

قتل 3 من مسلحي تنظيم "القاعدة" وجرح آخرون في بلدة مرخى بمحافظة شبوة اليمنية، الاثنين، نتيجة استهدافهم بطائرة أمريكية من دون طيار.

وكان 3 عناصر من تنظيم "القاعدة" قتلوا في غارة جوية نفذتها ليلة السبت طائرة من دون طيار، يعتقد أنها أمريكية، في بلدة بيحان بمحافظة شبوة جنوبي اليمن، حسبما أفاد مصدر قبلي.

وتنفذ طائرات أمريكية من دون طيار باستمرار غارات تستهدف تنظيم "القاعدة" في اليمن، خصوصا في الجنوب والشرق.

ومن جهة أخرى، أفادت مصادر محلية بأن مسلحي القبائل استهدفوا نقاط تجمعٍ للحوثيين وخاضوا مواجهات معهم في مناطق "قيفة رداع" و"طريق أسبلة" و"ذي ناعم"، مؤكدة سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين.

كما أكدت المصادر حصول اشتباكات عنيفة بين مسلحين قبليين وحوثيين في محافظة البيضاء، وسط اليمن.

من جهة أخرى تبنى تنظيم "القاعدة" مقتل ثمانية عشر مسلحا حوثيا في ثلاث هجمات استهدفتهم في رداع في المحافظة نفسها.

إطلاق سراح دبلوماسي سعودي مختطف باليمن

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية السعودية، الاثنين 2 مارس/آذار، إن القنصل السعودي في عدن عبد الله محمد خليفة الخالدي، وصل إلى الرياض بعد 3 سنوات من الاختطاف.

وصرح المصدر المسؤول بوزارة الداخلية، أنه نتيجة للجهود المكثفة التي بذلتها رئاسة الاستخبارات العامة، تمكنت المملكة من تحرير القنصل السعودي عبد الله محمد خليفة الخالدي، الذي اختطف من أمام منزله بحي المنصورة في عدن في الخامس من مايو/آيار 2012.

الجامعة العربية

نبيل العربي: الرئيس اليمني سيشارك في القمة العربية بمصر

أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الاثنين 2 مارس/آذار، أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيشارك في القمة العربية المقررة يومي 28 و29 مارس/آذار بالقاهرة.

وأشار نبيل العربي إلى أن الدعوة وجهت للرئيس عبد ربه منصور هادي للمشاركة في القمة العربية، إضافة إلى دعوة وزير خارجيته للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر يومي 9 و10 مارس/آذار، لتقديم الدعم اللازم لليمن في هذه المرحلة، معرجا على الجهود التي يبذلها مجلس التعاون الخليجي لدعم الشرعية وإخراج اليمن من أزمته.

وأفاد الأمين العام للجامعة العربية، أن كل المنظمات العربية والدولية تقوم بتوفير الدعم اللازم للشرعية اليمنية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، داعيا جميع الأطراف اليمنية إلى الالتفاف حوله.

ودعا العربي إلى الاستناد إلى مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، لإنجاز ما تبقى من مراحل العملية السياسية.

وشدد نبيل العربي على ضرورة تشكيل قوة عربية لمواجهة الإرهاب والتحديات التي تتعرض لها المنطقة، مشيرا إلى "أن الوضع الراهن لا يحتاج إلى حرب نظامية، وإنما للتعامل الشامل لمواجهة العصابات الإرهابية التي تهدد الأمن والسلم العربيين".

وأضاف العربي أن القمة ستناقش تعديل ميثاق الجامعة العربية حول صيانة الأمن والسلم العربيين.

تعليق مراسلنا في تعز:

المصدر:RT + وكالات

الأزمة اليمنية