كييف: الاقتصاد خسر 15% من الناتج المحلي الإجمالي جراء الأزمة

مال وأعمال

كييف: الاقتصاد خسر 15% من الناتج المحلي الإجمالي جراء الأزمة المركزي الأوكراني: الاقتصاد خسر 15% من الناتج المحلي الإجمالي جراء الأزمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmbz

أعلن المصرف الوطني الأوكراني الجمعة 27 فبراير/شباط أن اقتصاد البلاد تكبد خسائر قدرت بنحو 15% من حجم الناتج المحلي الإجمالي نتيجة الصراع الدائر في جنوب شرق أوكرانيا.

وقالت رئيسة مصرف أوكرانيا الوطني فاليريا غونتاريفا: "أوكرانيا فقدت 2% من حجم الناتج المحلي الإجمالي نتيجة لانضمام القرم إلى روسيا، بالإضافة إلى خسارتها 15% من حجم الناتج المحلي الإجمالي بسبب فقدانها السيطرة على أراضي منطقتي دونيتسك ولوغانسك".

وتقف أوكرانيا على حافة الإفلاس والتخلف عن سداد ديونها الخارجية، بعد أن أثقلت الأزمة كاهل اقتصادها، حيث تراجعت احتياطياتها النقدية لأدنى مستوى في 11 عاما، وانكمش الاقتصاد بأكبر وتيرة في 6 سنوات.

على صعيد متصل أكد رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أن بلاده ستواجه تحديا صارما خلال عام 2015، سينعكس على جميع طبقات المجتمع الأوكراني.

وفي وقت سابق، كشف المركزي الأوكراني أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد تراجع بمقدار 7.5% خلال العام الماضي، وأن التضخم بلغ 21% وتراجعت قيمة العملة الوطنية الأوكرانية بضعفين.

وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكرانية تراجع نمو اقتصاد البلاد خلال عام 2015 بنحو 5.5%.

المصدر: RT + "نوفوستي"