غازبروم مستعدة لتزويد دونباس بالغاز خارج إطار الاتفاقية مع كييف

مال وأعمال

غازبروم مستعدة لتزويد دونباس بالغاز خارج إطار الاتفاقية مع كييفخريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm8m

أعربت شركة الغاز الروسية "غازبروم" عن استعدادها لدعم منطقة دونباس في أوكرانيا بالغاز، خارج إطار اتفاقيات الغاز المبرمة مع شركة "نفطوغاز" الأوكرانية، وذلك بعد الخلاف الأخير حول ذلك.

هذه التصريحات جاءت على لسان الناطق الرسمي باسم "غازبروم" سيرغي كوبيريانوف خلال مقابلة مع إحدى القنوات الروسية الخميس 26 فبراير/شباط.

وعادت أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا إلى السطح من جديد بعد قيام شركة الغاز الأوكرانية "نفطوغاز" بقطع الإمدادات عن دونباس (المنطقة التي تشهد نزاعا في جنوب شرق أوكرانيا) بحجة وجود عطل في أنبوب الغاز، مما جعل روسيا تقوم بتوريد الغاز إلى هذه المنطقة واقتطاع ثمنه من كييف وفقا لاتفاقية موقعة منذ عام 2009. واعتبارا من الخميس الماضي تزود شركة الغاز الروسية "غازبروم" الجمهوريتين بـ12 مليون متر مكعب يوميا.

على صعيد متصل أعلنت "غازبروم" بداية الأسبوع أن إمدادات الغاز إلى أوكرانيا مهددة بالانقطاع بسبب تأخر كييف في تحويل ثمن الغاز الروسي المزمع توريده الشهر المقبل مقدما وفقا للعقود الموقعة بين الطرفين.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic