كاميرون يهدد بفصل روسيا من منظومة سويفت

مال وأعمال

كاميرون يهدد بفصل روسيا من منظومة سويفتكاميرون لا يستبعد فصل روسيا عن منظومة سويفت كإجراء أخير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm4o

أشار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الأربعاء 25 فبراير/شباط إلى احتمال فصل روسيا من منظومة "SWIFT" للتعاملات المالية المصرفية، منوها بأن الحديث عن هذا الأمر سابق لأوانه.

وقال كاميرون متحدثا أمام لجنة العلاقات في مجلس العموم البريطاني: "لا استبعد فصل روسيا من منظومة "SWIFT" وذلك في إطار العقوبات المالية ضد روسيا".

وأضاف كاميرون قائلا: "سيكون ذلك قرارا خطيرا لكنه منطقي".

منظومة "SWIFT" لتنفيذ الحوالات المالية المتبادلة بين البنوك العالمية إلكترونيا

وفي وقت سابق، انتقدت منظمة "SWIFT" بشدة هذه الخطوة معتبرة أنه "تدخل غير متكافئ بحقها الأساسي في إبرام صفقات وحقها في الملكية، مؤكدة أن واجبها هو التزام "الحياد".

كما اعترفت مصادر أوروبية بأن إبعاد روسيا من منظومة "SWIFT" للتعاملات المالية المصرفية يتعارض مع مصالح بعض الدول الأوروبية التي ترغب بالحفاظ على التبادل التجاري مع روسيا في القطاعات التي لم تتأثر بعد بحرب العقوبات.

هذا وتعمل روسيا على إطلاق منظومتها الإلكترونية للتعاملات البنكية التي أنشأها كبديل لمنظومة "SWIFT"، بعد أحاديث حول إمكانية قيام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "SWIFT" بقطع خدماتها عن روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة "SWIFT" هي نظام مركزي عالمي لتنفيذ التحويلات المالية المتبادلة بين البنوك العالمية إلكترونيا.

وتربط المنظومة بين الهيئات المالية والبنوك في 210 بلدان في العالم، ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة على 9000 مؤسسة.

المصدر: RT + وكالات